التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

حفل لتوزيع جوائز نازك الملائكة في المسرح الوطني 

بغداد (الرأي )

نظم مساء أمس الأول الجمعة في المسرح الوطني، حفل لتسليم جوائز الفائزات بجائزة نازك الملائكة للابداع الأدبي النسوي في دورتها السادسة، التي تقيمها دائرة العلاقات الثقافية بالتعاون مع منتدى نازك الملائكة التابع لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين،

ويأتي حفل التوزيع في اطار اختتام فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013. وقدم عقيل المندلاوي مدير عام العلاقات الثقافية خلال الحفل درع الاحتفالية للفنان سمير صبري، الذي بدوره أكد في كلمتهالارث التاريخي لكل من مصر والعراق، فمصر والعراق كانا مهد الحضارة.

وأضاف:”كنت طوال عمري أتمنى أن أزور بغداد ﻷرى ما قرأته عن بغداد وحضارة العراق، ولأزور عاصمة الدولة العباسية التي حكمت العالم، وقد تحققت لي الأمنية اليوم بهذه الزيارة في ختام احتفالية بغداد عاصمة الثقافة العربية”.

وألقت إيناس البدران كلمة موجزة أشارت فيها إلى تاريخ جائزة نازك الملائكة، وأن الجائزة غدت عربية تعنى بالأدب النسوي وتهتم الشعر والقصة والرواية.

وفازت بجوائز الملائكة- حقل الشعر:الشاعرة التونسية “سنيةمدوري”، عن نصها “في انتظار القصيدة”، في المركز الثاني الشاعرة الفلسطينية أسيل عبدالرحمن تلاحمة عن نصها “أجل”، في المركز الثالث جاءت الشاعرة العراقية “رفيف الفارس” عن نصها “في دمي دموعك”.

وفي حقل القصة جاءت القاصة العراقية “سعاد الجزائري” في المرتبة الأولى عن قصتها “بقعة ارتجاف حرة”، وجاءت التونسية “أمينة الزاوي” ثانيا بقصتها “أوراق الياسمين”، وفي المرتبة الثالثة جاءت العراقية المقيمة في كندا “سوزان سامي جميل” عن قصتها”عندما تغني النخلة”. قدم جوائز الفائزات الفنان سمير صبري، د. إيمان نجم وكيل وزارة الثقافة في مصر، وماهرعزار وكيل وزارة الثقافة في سوريا، ووزير العدل الفلسطيني.

بعدها ألقى سوران عز الدين فيضي عضو مجلس محافظة أربيلكلمة قال فيها .. انه لشرف عظيم أن نشارك باسم محافظة أربيل في احتفالية عاصمتنا الأكبر، بغداد مدينة الأدب والعلم والفن الحضارة، وهي تودع المراسم الأخيرة للثقافة العربية، أدام الله عطاءها الثرفيجميع النواحي آلاف السنين.

بعد ذلك قدمت فرقة الفنون الشعبية اللبنانية لوحات فولكلورية فنية راقصة تعبر عن التراث الشعبي اللبناني، ومن ثم قدمت الفرقة القومية للفنون في اقليم كردستان لوحات فنية تعبر عن التراث الشعبي الكردي، كما قدمت الفرقة القومية للفنون الشعبية لوحتين بقيادة رئيس الفرقة فؤاد ذنون وأداء أعضاء الفرقة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق