التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

الفريق النووي الايراني المفاوض يعود الى طهران 

طهران ( الرأي )
غادر وزير الخارجية الايراني والفريق النووي الايراني المفاوض، يوم الخميس، فيينا عائدا الى طهران.
وافاد مصدر الموفد، بأن محمد جواد ظريف، وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية والفريق النووي المفاوض، وبعد 4 ايام من التفاوض مع 5+1، غادر العاصمة النمساوية فيينا، عائدا الى طهران.
وشارك في هذه الجولة من المفاوضات كل من: عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون القانونية والدولية، ومجيد تخت روانجي مساعد وزير الخارجية في شؤون اوروبا واميركا، وداود محمد نيا مستشار وزير الخارجية، ومحمد اميري المدير العام لاتفاقيات الضمان في منظمة الطاقة الذرية الايرانية، ورحيميان احد كبار مدراء المنظمة.
وقد عقد ظريف واشتون باستثناء عشاء العمل، في مقر البعثة الايرانية لدى منظمة الامم المتحدة بفيينا، 3 اجتماعات تبادلا فيها المشاورات بشأن الخطوة النهائية لاتفاق جنيف.
كما شارك الوفد النووي الايراني المفاوض في جولتين من المفاوضات برئاسة عراقجي وهيلغا اشميد، نائبة كاثرين اشتون، فضلا عن عقد عدد من اللقاءات الثنائية على هامش المفاوضات. فقد التقى نائبا وزيري الخارجية الروسي والصيني مع ظريف، وعقد اجتماع رباعي برئاسة عراقجي مع مندوبي الدول الاوروبية الثلاث، فضلا عن اجتماع ثنائي بين عراقجي وويندي شيرمان مندوبة اميركا في مجموعة 5+1.
وكانت الجولة الختامية عقدت صباح الخميس في مقر منظمة الامم المتحدة، عقد بعدها ظريف واشتون مؤتمرا صحفيا اعلنا فيه انه تم تحقيق تقدم جيد، ومن المقرر عقد الجولة القادمة من المفاوضات بفيينا من 17 الى 20 مارس/آذار 2014، على ان تعقد قبلها محادثات فنية على هامش اجتماع مجلس الحكام في فيينا.
كما اكد ظريف للمراسلين الايرانيين ان ايا من منشآت ايران النووية لن تغلق، مضيفا انه من المقرر ان تقوم كاثرين اشتون بأولى زياراتها الرسمية كمفوضة للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي، الى طهران في المستقبل القريب.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق