التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

وجبة الإفطار.. صحة ورشاقة ووقاية 

لا يدرك الكثيرون أهمية التغذية السليمة والحاجة إلى تناول وجبة الافطار في الصباح لحماية الجسم منالامراض واعطاء الانسان القدرة على بداية يومه بشكل جيد وعملى وبذهن صاف

 

وبحسب الدراسات إن أولئك الذين لا يرفضون وجبة الافطار فى الصباح ، تكون فيها عملية التمثيل الغذائي أو ما يطلق عليه أيضاً “بالأيض” أسرع من المعدل المتوسط بنسبة 4 % ، في حين أن الذين ينسون وجبة الإفطار بانتظام فإن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ بنسبة 4-5 %، وبالتالي فإن الأشخاص الذين لا يتناولون طعام الإفطار يغامرون بأن يزداد وزنهم بنحو 5-7 كيلو جرام خلال عام واحد.

فوائد الافطار الصحى

 

ويلعب الافطار الصحي دوراً هاماً في حياة كل فرد فعلى سبيل المثال فإن وجبة الصباح المنتظمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لا تمنع فقط من تراكم الوزن الزائد، وإنما تصبح عائقاً أمام الإصابة بأمراض في القلب والأوعية والدورة الدموية وهذه الأمراض في معظم الأحيان تسبب النوبات القلبيةوالسكتات الدماغية وغالباً ما تؤدي إلى نتائج وخيمة.

 

وطبيا السبب الرئيسي لأمراض الدورة الدموية هو التخثر التي تتشكل في الصفائح الدموية المسؤولةعن مستوى ميوعة الدم ولدى حدوث خلل في الدورة الدموية تتراكم الصفائح الدموية وتتشكل الخثرة.

 

وفي هذا الإطار تثبت الدراسات العلمية أن ساعات الصباح هي الأخطر فيما يتعلق بالإصابة بالسكتاتالدماغية والنوبات القلبية والتي يصاب بها في معظم الأحيان أولئك الذين يرفضون تناول بصورة منتظمة تناول طعام الإفطار بالإضافة إلى ذلك فإن وجبة الإفطار الكاملة تعزز من انخفاض مستوى الكولسترول في الدم والذي يعتبر السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

ولهذا فإنه لابد أن يتناول المرء وجبة الإفطار بشكل منتظم على أن تكون هذه الوجبة كاملة وليس عبارة عن مجرد بعض اللقيمات

 

ووجبة الصباح المنتظمة تمنع تشكيل حصوات المرارة ، في حين أن رفض الطعام خاصة في أوقات الصباح يزيد من خطر الإصابة بأمراض المرارة لذلك يؤكد العلماء أنه في حال إهمال وجبة الإفطار فإن هناك خلل ما سيلحق بالصحة

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق