التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

ظريف يصف العلاقات السياسية والاقتصادية بين ايران وتركمنستان بانها طيبة 

 

طهران ( الرأي )
وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركمنستان بانها طيبة، معتبرا وجود 4 من اعضاء الحكومة ضمن الوفد التركماني الزائر لطهران مؤشرا للاهمية التي يوليها الجانبان للعلاقات الثنائية.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الوزير ظريف للصحفيين اثر استقباله في طهران اليوم السبت نظيره التركماني رشيد مردوف، استعرض فيها محادثاته التي اجراها معه.
واعرب وزير الخارجية الايراني عن سروره لزيارة نظيره التركماني والوفد المرافق له رفيع المستوى الى طهران للمشاركة في الاجتماع الثالث عشر للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، واوضح بان وجود 4 من اعضاء الحكومة المسؤولين عن شؤون الماء والكهرباء وسكك الحديد ورئيس شركة الغاز الوطنية الحكومية ورئيس بنك التنمية ضمن الوفد التركماني الزائر مؤشرا للاهمية التي يوليها البلدان لتطوير العلاقات الثنائية بينهما.
ولفت وزير الخارجية الايراني الى ان البلدين تربطهما علاقات ثقافية وتاريخية ودينية مشتركة واضاف، هنالك تعاون سياسي واقتصادي طيب قائم بين البلدين.
وتابع ظريف، ان وزير خارجية تركمنستان الذي وصل الى طهران صباح اليوم التقى وزير النفط ومن المقرر ايضا ان يلتقي رئيس الجمهورية ووزراء الطاقة والطرق والصناعة والمناجم والتجارة.
واشار وزير الخارجية الايراني الى انه سيقام في عشق اباد معرض للسلع الايرانية يوم 27 شباط /فبراير واضاف، ان وزير الصناعة والمناجم والتجارة سيزور عشق اباد لافتتاح هذا المعرض رسميا.
واعرب ظريف عن سروره لتطور العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ومن ضمنها النفط والغاز وسكك الحديد وقال، ان احداث خط سكك الحديد المشترك بين ايران وتركمنستان وكازاخستان مدرج في جدول اعمال هذه الدول الثلاث حيث بذل الاصدقاء التركمان جهودا جيدة بشان هذا الخط الذي يمتد الجزء الاكبر منه في اراضيهم وسيتعزز التعاون والنشاط الاقتصادي بين البلدين مع افتتاحه في المستقبل القريب.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق