التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

المديرية العامة للتنمية الصناعية تنظم ندوة بعنوان المسار التكنولوجي لإنتاج مياه الشرب المعبأة ومعالجة التلوث المايكروبي فيها. 

 

بغداد ( الرأي ) إعداد:اثير ناجي

نظمت المديرية العامة للتنمية الصناعية ندوة بعنوان المسار التكنولوجي لإنتاج مياه الشرب المعبأة ومعالجة التلوث المايكروبي فيها وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات لصناعات متعددة حيث كان الهدف من تلك الندوة توضيح المسار التكنولوجي لتنقية وتعبئة المياه والطرق الممكن عملها من قبل اصحاب المعامل لتجاوز الانحرافات والارتقاء بالمنتوج الوطني والحد من استيراد المياه من خارج البلد لتوفر مستلزمات الصناعة كافة في البلد سواء مواد تعبئة وتغليف او المواد الاولية.

وحضر اللقاء السيد محمد عبد الله محمد وكيل الوزارة لشؤون التخطيط وعدد من السادة المسؤولين في وزارات الدولة اضافة الى اصحاب معامل تنقية وتعبئة المياه.

وفي كلمة القاها السيد الوكيل اشاد فيها للدور الكبير الذي تبذله المديرية العامة للتنمية الصناعية في التواصل والتوعية لأصحاب المشاريع الصناعية  بالنسبة للقطاع الخاص اضافة الى التوجه الكبير للمديرية في انشاء المدن الصناعية في عموم البلد والتي بدورها ستجمع المعامل الصناعية في مكان واحد ليسهل على الدوائر الخدمية تقديم الخدمات لتلك المعامل اضافة الى مراقبتها من الناحية الصحية والبيئية.

واوضح السيد محمد حسن عبود مدير عام المديرية العامة للتنمية الصناعية الجهود التي تبذلها المديرية والتسهيلات والتوجيهات والندوات التثقيفية التي تقدمها للمواطنين واصحاب المشاريع ليتم تنفيذ مشاريعهم بصورة علمية صحيحة وغير ملوثة للبيئة وفي بداية كلمته اشار عبود  الى ان تلك الصناعة لها مساس مباشر بصحة المواطن ونظراً للتقارير الواردة من لجان الكشف التابعة للمديرية العامة للتنمية الصناعية ووزارة الصحة والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لاحظنا ان الكثير من عبوات المياه المعدنية الموجودة في السوق المحلية غير صالحة للاستهلاك البشري كونها ملوثة وتسبب ضرراً بصحة المواطن لذلك نظمنا هذه الندوة لنلتقي بأصحاب مشاريع تنقية وتعبئة المياه للوصول بالنتيجة النهائية الى انتاج مياه صحية مطابقة للمعايير والمواصفات الدولية.

وجرى خلال الندوة القاء محاضرة للأستاذ الخبير محمد شبيب محمد اوضح فيها اساليب وطرق معالجة المياه اعتماداً على مياه الانهار او الامطار حيث شرح بالتفصيل تاريخ تلك الصناعة والحاجة الماسة لها كون المواطن يحتاج الى شرب معدل  (2)لتر / يوم اضافة الى ذلك بين الطرق الصحيحة في تنقية وتصفية المياه وكذلك مواصفة العبوات البلاستيكية المستخدمة فيها محذراً المواطن والانتباه الى مواصفات التعبئة فضلاً عن موثوقية الشركة المصنعة.

وخلال الندوة شرح السيد احسان هادي عبيد  البحث المقدم من قبل المركز الوطني للتعبئة والتغليف حول ( الاثار الصحية والبيئية الناتجة من الاستخدام المتكرر للعبوات) .

وتخللت الندوة عدة اسئلة واستفسارات من الحضور واصحاب المشاريع الصناعية مع تبادل الافكار والخبرات ووزعت الدروع والشهادات التقديرية للمشاركين.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق