التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مارس 29, 2020

الشمري: بومبيو قد يكون سببا بعدم تضمين البرنامج الحكومي اخراج القوات الاميركية 

سياسة ـ الرأي ـ
رأى رئيس مركز التفكير السياسي الدكتور احسان الشمري، الأربعاء، ان اتصال بومبيو برئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، قد يكون سببا بعدم ادراج الأخير لموضوع اخراج القوات الأميركية من العراق ضمن برنامجه الحكومي.

وقال الشمري ان “علاوي تجنب الكثير في برنامجه الحكومي وخاصة اخراج القوات الأميركية خاصة ان الاتصال الأخير من قبل بومبيو قد يكون العامل الأساس الذي ذهب بعدم ذكر هذا الموضوع في البرنامج”.

وأضاف ان “علاوي ربما ينتظر تشريع قانون ولايستند على قرار البرلمان بإخراج تلك القوات، وهو بذلك قد يقترب الى طبيعة ماطرحته المرجعية الدينية بأن بعض القرارات بحاجة الى توافق وهو يدرك انه هناك عدم توافق من البيتين السني والكردي”.

وبين ان “علاوي قد يذهب بعدم ذكر موضوع اخراج القوات الأميركية من اجل ارسال رسالة الى واشنطن بأن العراق يعود الى دائرة التوازن في علاقاته مابين طهران من جهة وواشنطن من جهة أخرى”.

وأوضح ان “علاوي وعلى الرغم من عدم ادارجه اخراج القوات الأميركية في برنامجه الحكومة، والذي يتعارض مع رؤية الفتح وسائرون واصرارهم على اخراج هذه القوات، الا انهم سيمضون بتشكيل الحكومة وسيضغطون باتجاه إعادة التموضع مع واشنطن كونهم يدركون ان علاوي سيجد مصدات في حال أراد تشريع قانون لاخراج هذه القوات”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق