التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يناير 26, 2020

سائرون: التحرك نحو الإقليم السني غير قانوني 

سياسة ـ الرأي ـ
عد تحالف سائرون، الأربعاء، تحرك بعض الكتل السياسية لانشاء الاقليم السني غير قانوني كونه فاقد للشروط الدستورية المحددة لتكوينه، مبينا ان اللقاءات والترويج له كان بدفع من بعض الدول الطامعة من خلال زخ الأموال وتوفير الملاذ لتلك اللقاءات.

وقال النائب عن سائرون رياض المسعودي ان “الدستور حدد عدة شروط لتشكيل الإقليم من بينها تقديم طلب موقع من قبل ثلثي أعضاء مجلس المحافظة”.

وأضاف ان “الشرط الأول فقد ، كون مجالس المحافظات حُلت في الوقت الحالي”، مشيرا الى ان “الشرط الثاني وجود استفتاء من قبل أهالي المحافظة وهذا الامر مفقود فضلا عن اعلان أهالي الانبار رفضه مما يعني سقوط الشرط الثاني لتشكيله”.

وأوضح المسعودي ان “تسميته الإقليم السني بحد ذاته مخالف للدستور لأمرين أولها وجود طوائف أخرى ضمن تلك المناطق والأخر منع الدستور لتشكيل أي إقليم على أساس طائفي او قومي”.

وتابع ان “إقليم كردستان تشكل قبل الدستور المقر في 2005 مما يعني ان المحركين له واهمين بالحصول على الامتيازات ذاتها التي يتمتع بها إقليم كردستان الخاصة بتشكيل قوة امنية خاصة واستقلال القرار وغيرها”.

وأفاد ان “الترويج له جاء بدعم من بعض الدول الطامعة والراغبة بالسيطرة على العراق من خلال تقديم الأموال والدعم وتوفير ملاذات للقاءات التي تناقش الإقليم السني فتح قنوات تروج لفكرته”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق