التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

العراق يكشف حصته من خفض إنتاج اوبك 

اقتصاد – الرأي –
كشف وزير النفط، ثامر الغضبان، عن حصة العراق من الإتفاق الأخير لمنظمة البلدان المصدر للنفط {أوبك} في خفض الإنتاج الجمعة الماضية.
وقال الغضبان في تصريح صحفي، أن “العراق لعب دورا بناء وفاعلا، في تقريب وجهات النظر بعد تأزم الوضع اثناء الاجتماع الوزاري، اذ اقترح ان يكون مقدار الخفض مليونا ومئتي برميل، ليكون مؤثرا بشكل واضح، اذ لقي المقترح تأييدا من الدول الاعضاء الكبيرة والمؤثرة كالمملكة العربية السعودية، والامارات، واقناع الدول من خارج المنظمة”.
ولفت الى ان “مقدار انتاج الدول الاعضاء في اوبك 32 مليون برميل، والدول من خارجها 18 مليون برميل، بواقع خفض مقداره 800 الف برميل للدول الاعضاء و 400 الف برميل للدول من خارجها”.
وذكر الغضبان ان “حصة العراق من الخفض تقارب 140 ألف برميل في اليوم، وانها نسبة مقبولة مقابل ما يتوقعه من تحسن في اسعار النفط، كما انها اقل من نسبة الخفض في الاتفاق الاول،” مؤكداً “التزام العراق بهذا الاتفاق”.
وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط {أوبك} أعلنت الجمعة الماضي الاتفاق على خفض الانتاج بأكثر من مليون برميل يوميا في محاولة لتعزيز الأسعار.
وأعلنت أوبك وحلفاؤها من كبار منتجي النفط في العالم، تتقدمهم روسيا، عن خطة خفض الإنتاج الجمعة، وهو ما أدى إلى ارتفاع في اسعار خام برنت.
ومن المقرر أن يبدأ العمل بالاتفاق في كانون الثاني المقبل، ولمدة ستة أشهر.
وجاءت الخطة، التي تتضمن خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، استجابة للتراجع الحاد في أسعار النفط العالمية بحوالي 30 في المئة منذ تشرين الأول الماضي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق