التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

مجلس الوزراء يقرر توسعة انتاج حقل الناصرية ويناقش معالجة شحة المياه 

سياسة – الرأي –
صوت مجلس الوزراء، خلال جلسته اليوم الثلاثاء على توصية لجنة الطاقة على: مشروع توسعة انتاج حقل الناصرية النفطي بطاقة 100 الف برميل/يوم، كما ناقش سبل معالجة الشحة المائية المتوقعة لفصل الصيف.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان “مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وناقش المجلس قضيتي تفجير كدس عتاد غير تابع للاجهزة الامنية في مدينة الصدر وحريق مخزن المفوضية، وتم تقديم تقارير مفصلة بخصوصها واجراءات التحقيق والادلة الجنائية والدفاع المدني ومكافحة الاجرام والاوامر التي صدرت من القضاء”.
وبين “واذ يؤكد مجلس الوزراء المضي باداء مهامه وفقا للدستور والقانون، وهو يتطلع الى انجاز متطلبات المرحلة السياسية القادمة، بكل ما يقتضي ذلك من دعم الامن والاستقرار وتقديم الخدمات للمواطنين ودعم الاقتصاد وتنشيط حركة الاستثمار وما يقتضي ذلك من فرض القانون ومحاسبة المقصرين يقرر ما يأتي: قيام المدعي العام بتحريك دعوى جزائية ضد كل المتسببين بالاخلال بالعملية الانتخابية وفقا للقانون ودعوة مجلس القضاء الاعلى الى حسم القضايا الجزائية بما يضمن سلامة الانتخابات والكشف عن المتورطين وملاحقتهم”.
وأضاف كما قرر المجلس “حسم التحقيق وملاحقة المتسببين بالانفجار الذي حصل في مدينة الصدر وتحميلهم المسؤولية وتعويض المتضررين بالكامل”، مشيرا الى ان “الدور المشرف لقواتنا المسلحة في تحرير الارض وحفظ الامن هو ضمانة لقدراتها المهنية في اداء واجبها دون اية تدخلات، ويؤكد المجلس على دعمه للعمل المهني للقوات الأمنية”.
وأشار البيان الى ان “الجلسة شهدت، التصويت على ملحق كاسر الامواج الغربي لميناء الفاو الكبير رقم 3، وتم التصويت على تعديل قرار رقم 172 لسنة 2018 بشأن الضمانات السيادية لصالح مشاريع الكهرباء في ميسان”.
وتابع، “استنادا الى احكام المادة 80 / اولا من الدستور قرر مجلس الوزراء ما يأتي: تشكيل لجنة برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي وعضوية كل من وكيل وزارة الداخلية ونائب رئيس هيأة النزاهة ومعاون جهاز المخابرات الوطني ومعاون رئيس جهاز الامن الوطني تتولى تلقي الشكاوى من المواطنين المتعلقة بالعملية الانتخابية والتحقيق فيها اداريا مع اعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وموظفيها من المتسببين بالإخلال بالعملية الانتخابية”.
وأوضح ان “للجنة الاستعانة بأصحاب الخبرة وتشكيل لجان فرعية لاكمال اعمالها ترفع توصياتها الى الجهات المعنية كل بحسب اختصاصه، وتنجز اللجنة اعمالها خلال مدة اقصاها 14 يوما”.
كما “صوت مجلس الوزراء على تشكيل لجنة برئاسة المحافظ في محافظات النجف والديوانية والمثنى وذي قار وعضوية مدير زراعة المحافظة ومدير الموارد المائية في المحافظة ومدير احصاء المحافظة تتولى مهمة حصر وتدقيق مزارعي وفلاحي الشلب وفق المساحات المزروعة والمحصودة وفق معيار الخطة الزراعية لسنة 2017 وترفع لوزارة الزراعة لغرض التدقيق والمصادقة، وترفع وزارة الزراعة تقريرا كاملا الى مجلس الوزراء لدعم المزارعين والفلاحين”.
وتم خلال جلسة المجلس اليوم، “التصويت على توصية لجنة الطاقة على: مشروع توسعة انتاج حقل الناصرية النفطي بطاقة 100 الف برميل/يوم، ومناقصة تصميم وتجهيز وانشاء المحطة المركزية الثانية سي بي اف 2 في حقل مجنون/ شركة نفط البصرة، فضلا عن استثمار غاز حقلي الناصرية والغراف باسلوب {اي بي سي سي} شركة غاز الجنوب”.
واستطرد البيان، كما تم “التصويت على مشروع اكمال محطة ضخ تعزيز التعزيز لشط الرميلة المثنى وايصال الكهرباء لها، فضلا عن التصويت على مشروع ايصال التيار الكهربائي الى محطة ضخ تعزيز التعزيز لشط الرميلة / المثنى”.
وناقش مجلس الوزراء، بحسب البيان، “معالجة الشحة المائية المتوقعة للصيف المقبل وتخصيص مبالغ اضافية ضمن الاجراءات المتخذة لمعالجة الشحة المائية”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق