التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مارس 19, 2024

ارتفاع النفط الى 80 دولاراً لأزمة فنزويلا وإيران 

اقتصاد ـ الرأي ـ
ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء واقترب خام القياس العالمي مزيج برنت من 80 دولارا للبرميل بفعل مخاوف من مزيد من الانخفاض في إنتاج فنزويلا من الخام بعد انتخابات رئاسية مثيرة للجدل واحتمال فرض عقوبات أمريكية على البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول {أوبك}.
كما شددت الولايات المتحدة موقفها إزاء إيران ووضعت قائمة مطالب شاملة، مما قد يقلص صادرات البلاد من النفط ويعزز أسعار الخام.
وبحلول الساعة التاسعة بتوقيت جرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام برنت 79.85 دولار للبرميل بارتفاع قدره 63 سنتا، أو ما يعادل 0.70 بالمئة، مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.
وتجاوز برنت 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014 الأسبوع الماضي.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.45 دولار للبرميل بارتفاع قدره 21 سنتا، أو نحو 0.3 بالمئة.
وواجه رئيس فنزويلا الاشتراكي نيكولاس مادورو انتقادات دولية واسعة النطاق أمس الاثنين بعد إعادة انتخابه في الانتخابات التي أُجريت في مطلع الأسبوع، والتي وصفها منتقدوه بأنها “مسرحية هزلية” تعزز حكم الفرد في البلد المنتج للنفط الذي يعاني من أزمات.
وتدرس الولايات المتحدة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا التي انخفض إنتاجها من الخام بمقدار الثلثين خلال عامين إلى أدنى مستوى في عقود.
وتلقت أسعار النفط دعما أيضا في الأسابيع الأخيرة من مخاوف بشأن احتمالات فرض عقوبات أمريكية على إيران تقلص صادرات البلاد من الخام.
وقد يقلص هذا صادرات إيران من النفط بواقع 200 ألف برميل يوميا بحلول الربع الأخير من العام وفقا لتقديرات توني نونان مدير مخاطر النفط لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق