التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 20, 2018

الموارد المائية : الامطار ترفع تصاريف المائية الواصلة الى الاهوار الوسطى 

محلي – الرأي –
أعلنت وزارة الموارد المائية، الاثنين، عن حصول زيادة نسبية ملحوظة بالتصاريف المائية الواصلة الى الاهوار الوسطى خلال الاسبوع الماضي، فيما أكدت استمرار ملاكاتها بتنفيذ حملة واسعة لازالة نبات الشمبلان من الانهار والمشاريع المائية في بغداد والمحافظات.

وقالت مديرة مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة بالوزارة، سميرة الشبيب في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية إن “الاسبوع الماضي شهد زيادة نسبية ملحوظة بالتصاريف المائية الواصلة الى الاهوار الوسطى”، مبينة أن “تلك الزيادة تم رصدها من خلال المتابعات الميدانية المستمرة التي تقوم بها ملاكات ادارة مشاريع اهوار محافظة ميسان بمختلف قواطع الاهوار”.

وأضاف الشبيب، أنه “من المؤمل ان تؤثر موجة الامطار التي تشهدها البلاد حالياً، تاثيراً ايجابياً كبيراً في الواقع البيئي و(الايكولوجي)، خصوصا انها تتزامن مع ذوبان الثلوج الذي يعد الموسم الاهم لحصاد المياه وزياده التصاريف في مغذيات الاهوار بصورة خاصة وانهار وجداول مدن البلاد بصورة عامة”، منوهة بأن “ملاكات محطات الرصد في ادارة مشاريع الاهوار والاراضي الرطبة في محافظة ذي قار تتابع التصاريف الداخلة الى هور ابوزرك من شط ابو لحية بالتنسيق مع شعبة الموارد المائية في قضاء الاصلاح”.

وبينت الشبيب ان “اهالي الاهوار، يثمنون جهود المركز في عمليات كري مغذيات هور الحمار الغربي الذي كانت له انعكاسات ايجابية بتغير نوعية المياه وزيادة المساحات المغمورة، من خلال رفع الترسبات والاعشاب المائية التي تعيق انسيابية وصول المياه”، موضحة ان “مديرية صيانة المشاريع والري والبزل في المحافظات مستمرة بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية بأعمال تنظيف مصبات المشاريع المائية من نبات الشمبلان لغرض الحصول على انسيابية أعلى في جريان المياه”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق