التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

الصحافة العالمية تكشف سبب إقالة تيلرسون وبالتفصيل بعد وصفه ترامب بـ “المعتوه” 

سنعرض في التقرير الآتي الذي أعدّه وترجمه “موقع الوقت التحليلي الإخباري” الأسباب التي كشفتها الصحافة العالمية لقيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطرد ريكس تيلرسون وزير الخارجية وفيما يلي أبرز هذه الأسباب –العناوين باللون الأزرق تحمل اللينك الخاص بالصحيفة-:

الاندبندنت:

لهذا السبب قرر دونالد ترامب طرد ريكس تيلرسون

قالت هذه الصحيفة البريطانية على لسان الكاتب ” كيم سينغبوتا” لم يكن قرار إقالة “ريكس تيلرسون” كوزير لخارجية دونالد ترامب أمراً غير متوقع. لكنه لا يزال تطوراً مهماً للغاية في الإدارة الأمريكية التي باتت تتسم بالفوضى فهناك حالة من النفور المستمر من كبار المسؤولين مصحوباً بدرجة غير مسبوقة من الاقتتال الداخلي والاضطراب.

بدوره لم يقر “تيلرسون” بهدوء هذه الخطوة، معلناً ​​أنه كان “غير مدرك لسبب” إقالته، وكانت واحدة من آخر تصريحاته، تخصّ قضية الأمن في بريطانيا. حيث اُعتبر أقوى رجل دولة دولي أدان موسكو لمحاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق “سيرجي سكريبال” وابنته يوليا، معلناً بوضوح أن غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم “جاء من روسيا ” وأنه ستكون هناك عواقب وخيمة لهذا الأمر.

وكان هناك قلق من قرب “تيلرسون” من موسكو عندما تم تعيينه وزيراً للخارجية من قبل ترامب، فهو كرئيس تنفيذي لشركة إكسون موبيل، كان قد شارك بشكل كبير في التجارة مع روسيا وكان على معرفة ببوتين، حيث حصل تيلرسون على وسام روسيا للصداقة في عام 2013.

ومع ذلك، يبدو أن تيلرسون سرعان ما تصادم مع ترامب في مجموعة من القضايا، بمن في ذلك الرئيس وصهره جاريد كوشنر بشأن المواجهة بين قطر والتحالف الذي تقوده السعودية على اليمن، وتهديدات ترامب لسحب القوات من كوريا الجنوبية وتدمير كوريا الشمالية، ومحاولاته تمزيق الاتفاق النووي الإيراني، وحتى خطابه المسيّس إلى الكشافة الأمريكية.

ومن المتوقع أن يجد ترامب “مايك بومبيو” أكثر طواعية فبصفته مديراً لوكالة المخابرات المركزية، قام بومبيو بشكل متكرر بإساءة تمثيل تقييم الاستخبارات بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيراً بشكل خاطئ إلى أن الوكالات قد خلصت إلى أن أفعال الكرملين ليس لها أي تأثير على النتيجة النهائية للانتخابات.
المصدر: الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق