التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

مستشار رئيس الوزراء: أستمرار المشاورات والتفاوضات مع صندوق النقد الدولي 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح,اليوم الاثنين,أستمرار المشاورات والتفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول كيفية تسيير امور الموازنة المالية للعراق لعام 2018″.

وقال صالح ,إنه لاتوجد أي خلافات بين العراق وصندوق النقد الدولي لكن يوجد فقط تبادل في وجهات النظر”,مبيناً أن “هناك مشاروات مستمرة مع صندوق النقد حول الموازنة المالية اضافة إلى رسم ملامح جديدة للاقتصاد الوطني”,منوهاً بأن بعض الخبراء الاقتصاديين لديهم مجرد هواجس وتحليلات لكنها غير رسمية”.

هذا ونفى مكتب رئيس الحكومة رفض صندوق النقد الدولي للموازنة المالية للعراق لعام 2018 مشيراً إلى وضع الموازنة بما لا يتعارض مع شروط الصندوق.

وقالت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، إن صندوق النقد الدولي أعلن رفضه الموازنة المالية لعام 2018؛ لتنافيها مع الشروط الموقعة بين بغداد والصندوق، والملزمة بتنفيذ مجموعة من الشروط منها إلغاء الوظائف وعدم إضافة أعباء مالية جديدة على الموازنة.

واشار مستشار العبادي إلى أن “الصندوق ينظر بنظرة مستقبلية للاقتصاد العراقي من ناحية حجم الانفاق والايردات المالية المتحققة وايجاد بدائل اخرى في حال وجدت اخطاء داخل الموازنة العامة”, لافتا إلى أن اقرار الموازنة قضية وطنية ولا ليس للصندوق علاقة بها”.

وأكد صالح، أن موازنة العام 2018 تتجه إلى تعظيم الموارد غير النفطية، مشيراً لتوجه الدولة لتشجيع فرص العمل من خلال القطاع الخاص، وتطوير برامج إقراض الشباب بقروض ميسرة، والتمكين من الانخراط في سوق العمل”.

وأقر مجلس النواب في الـ 4 من الشهر الجاري الصيغة النهائية لمشروع الموازنة الاتحادية العامة لعام 2018، والبالغ قيمتها 88.5 مليار دولار، مع نفقات مقدرة بنحو 104.16 تريليون دينار، وإجمالي عجز بقيمة 12.51 تريليون دينار”.

وكشف صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني الماضي ، عن إحراز تقدم جيد في التوصل إلى اتفاق بشأن مشروع ميزانية العراق لعام 2018 تمشيا مع البرنامج الصندوق”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق