التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

ماهي مضاعفات اضطرابات الجهاز الهضمي؟.. تعرف عليها 

صحة – الرأي –
عدّ طبيب مختص في الجهاز الهضمي السرطان وتقرّح المعدة و الاضطرابات في نشاطاتها والأمراض الجلدية في بعض الحالات من مضاعفات اضطرابات الجهاز الهضمي.

وقال المختص محمود اسحاق‌ حسیني، في تصريح لفارس، ان اضطرابات الجهاز الهضمي ربّما تبدأ من انتفاخ البطن أو ارتفاع معدل ترشح الحامض في المعدة وترافقها أعراض مثل قرحة المعدة وان مؤشر ارتفاع معدل الحامض يتمثل بالارتداد على سبيل المثال كما يرتبط الكبد الدهني بآلام في الجانب الأيمن من البطن.

واضاف، ان الاسلوب الامثل لرعاية الجهاز الهضمي هو تناول الوجبات الغذائية في الوقت المناسب، فضلا عن استخدام كمية أقل من الدهون لسلامة الجهاز الهضمي ومنع مرض الكبد الدهنية.

وتابع: ان نسبة البروتين والسكريات فى الغذاء يجب رصدها، بالاضافة الى تناول المغذيات والفيتامينات والأطعمة الصحية وخاصة الفواكه والخضار.

وأردف طبيب الجهاز الهضمي: “إنه من أجل الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي يجب رعاية نظام صحي في الطعام، كما يجب تجنب الإفراط في شرب المشروبات الغازية والشوكولاته والقهوة.

وأوضح إسحاق حسيني: ان أمراض الكبد ترتبط مع الاصفرار ومع حكة مزعجة، ومرض التهاب الأمعاء تسبب جروحا في السطح والساق، ولكنها ليست شائعة.

وخلص في القول: ” إنه ربما تسبب أمراض الجهاز الهضمي والكبد بقعا جلدية سوداء وبنية اللون على الجلد، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها تشكل بالضرورة أعراضا لأمراض الجهاز الهضمي والكبد”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق