التحديث الاخير بتاريخ|السبت, ديسمبر 15, 2018

شهب “التوأميات” ستضيء الليلة سماء العالم… ترقّبوا العرض الأفضل لهذا العام! 

هل تبحث عن عرض ضوئي رائع ليل 13-14 كانون الاول؟ كل ما عليك فعله هو النظر الى الاعلى.

سيشهد العالم اليوم زخة شهب “التوأميات” لهذا العام بشكل مميّز، ومن المتوقع أن يكون هذا الانهمار النيزكي الافضل على الاطلاق منذ أي وقت مضى. وعادة ما تكون زخة الشهب أكثر سطوعا من الشهب الأخرى بسبب طول فترة احتراقها في السماء بعكس الأنواع الأخرى. اضافة الى ذلك، فإن معدل سقوطها عند ذروتها يكون كبيراً جدًا، إذ يسجّل 120 شهبا في الساعة، بحسب تقدير خبراء الفلك الاختصاصيين في رصد الشهب.

وقال بيل كوك، من مكتب ناسا والمختص في علم النيازك، أن هذا الحدث سيسجل الانهمار النيزكي الافضل لهذا العام، على عكس الشهب التي سقطت في شهر آب والتي حجب القمر ضوئها.

ويرجع السبب في تسمية شهب التوأميات بهذا الاسم إلى أنها تبدو للراصد وكأنها تتساقط بالقرب من كوكبة التوأميات أو الجوزاء.

ويشار أنّ بإمكان السكان رؤية زخة شهب “التوأميات” من جميع أنحاء العالم. وبغض النظر عن المكان المتواجدون فيه، فإنّ وكالة ناسا تقول أنّ دش النيزك سيصل إلى ذروته بين الساعة 7:30 مساء من تاريخ اليوم(13 كانون الأول) وفجر صباح يوم غد (14 كانون الأول الجاري)، حيث ستكون أكثر النيازك مرئية من فترة منتصف الليل إلى الرابعة صباحا في 14 كانون الأول.

وتتوقع مجلة Sky & Telescope الأميركية، أنك ان كنت تراقب هذا المشهد تحت سماء صافية، فستتمكن من مشاهدة نيزك كل دقيقة أو اثنتين تقريبا.

وان كانت الغيوم تحجب رؤية هذا المشهد الرائع، فلا تقلق! وكالة الناسا ستنقل البث الحي للحدث عبر موقعها.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق