التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

الحديثي يكشف اسباب عدم ذكر البيشمركة في خطاب النصر الكبير 

سياسة ـ الرأي ـ
كشف المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي، عن اسباب عدم ذكر اسم البيشمركة في خطاب النصر على داعش الوهابية”.

وقال الحديثي إن “ما حدث غير مقصود على الإطلاق وكان سهواً حدث نتيجة خطأ مطبعي في طباعة الكلمة”.

وأضاف أن “الدليل على ذلك، هو تعديل نص الكلمة التي صدرت باللغات العربية والإنجليزية والكوردية”.

وتابع أن “رئيس الوزراء أكد في كلمة مقتضبة ألقاها أمس الاثنين قبل مغادرته بغداد على دور قوات البيشمركة باعتبارها إحدى القوى في إطار المنظومة العراقية”.

ومضى بالقول “نحن نقر بدور البيشمركة، ورئيس الوزراء سماها بالاسم حينما أشار إلى القوات التي ساهمت في عمليات التحرير وتحقيق النصر على الإرهاب”.

وبشأن الحوار مع كردستان، قال “نحن ننظر إلى المواقف التي بدأت تأخذ منحى إيجابياً من قبل اربيل فيما يتعلق باحترام وحدة العراق وسلامة أراضيه والالتزام بنصوص الدستور وقرار المحكمة الاتحادية، وهذا التغير في الاتجاه الإيجابي، لكننا ننتظر ترجمةً لهذه المواقف”.

وتابع “نحن حريصون على وحدة العراق، وإجراء حوار جدي مع كردستان، لكن هنالك شرخ بين الحكومة الاتحادية والإقليم واهتزاز في الثقة التي كانت مبنية بينهما، نتيجة الاستفتاء اللا دستوري ونحن بحاجة إلى تعزيز أجواء الثقة من جديد من خلال الإجراءات الفعلية”.

وأشار إلى أن “هناك قرارات صدرت من الحكومة الاتحادية وهي متوافقة مع الدستور فيما يتعلق بسيادة الدولة والصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية، والإقليم يعلن دائماً احترامه للدستور، واحترام الدستور يعني بالضرورة تنفيذ هذه القرارات”

وأردف قائلاً “هناك امكانيات للدخول في الحوارات الفنية على المستوى الإجرائي والجوانب الأمنية والعسكرية وفي مجال أمن الحدود والثروات النفطية لتعزيز أجواء الثقة وتهيئة المناخ الملائم للانطلاق بالحوار السياسي على مستوى أعمق”.انتهى

انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق