التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

ثلاث نقاط بارزة تحول دون إقرار موازنة 2018 

سياسة – الرأي –
تقف ثلاث نقاط بارزة عائقاً أمام اقرار مجلس النواب لمشروع قانون الموازنة المالية لعام 2018.
وأوضح مصدر نيابي ان “ثلاث نقاط بارزة تحول دون تمرير الموازنة حيث تعترض الكتل الكردستانية على خفض نسبة حصة اقليم كدرستان في الموازنة من 17% الى 12%”.
وأضاف “كما ان تحالف القوى العراقية القوى يرى ان ما تم تخصيصه للمناطق المحررة لا يتناسب ونسبة الدمار فيها وحجم اعمارها”.
وأشار المصدر الى ان “التحالف الوطني يريد تثبيت نسبة 5% للمحافظات المنتجة للنفط والغاز، مع ضمانات حكومية لتطبيقها كون السنوات الماضية ثبتت في الموازنة لكن لم تطبق”.
ويعتزم مجلس النواب عقد جلسة استثنائية اليوم الأحد لقراءة مشروع قانون موازنة 2018 قراءة أولى.
وكشف مصدر نيابي عزم البرلمان التصويت في جلسته المقررة اليوم التصويت من حيث المبدأ على رفض الموازنة المرسلة من قبل الحكومة واعادتها إليها لوجود كثير من الملاحظات عليها”.
وكشفت عضو اللجنة النيابية محاسن حمدون لـ{الفرات نيوز}، عن ابرز المواد المتضمنة في مشروع قانون الموازنة ، مؤكدة” خلوها من البنود التي تخدم المواطن العراقي”.
وقالت حمدون ان “حجم موازنة 2018 تبلغ 104 تريليونات دينار، والعجز الافتراضي فيها قيمته 14 تريليون دينار {أي نسبته 13.4%}”.
وأضافت، أن “قيمة ايرادات الموازنة هي 90 تريليون دينار و77 تريليوناً منها هي واردات بيع النفط {أي بنسبة 85.5%} و13 تريليوناً من القطاعات الأخرى”.
في ما أشارت عضو اللجنة المالية ماجدة التميمي الى ان “نسبة استقطاع رواتب الموظفين جاءت مطابقة لنسبة استقطاع عام ٢٠١٧ وبنسبة 3.8% مع تخفيض حصة الاقليم الى 12.67% وتحديد سعر ٤٦ دولار لبرميل النفط”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق