التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

المشهد اليمني: آخر المتغيّرات السياسيّة والميدانية.. والمجازر السعودية الثابت الوحيد 

على وقّع التطورات السياسية التي تشهدها الأزمة اليمنية، وتزامناً مع الحديث عن مبادرة جديدة تحدّث عنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في زيارته إلى السعودية، وجّه مجلس النواب اليمني رسالة إلى رؤساء وأعضاء البرلمانات في الدول العربية والإسلامية والدولية الشقيقة والصديقة وإلى شعوب العالم والمجتمع الدولي بآسره موقعة من رئيس مجلس النواب الشيخ يحيى علي الراعي.

رسالة من البرلمان اليمني إلى العالم

وجاء في الرسالة التي صدرت عن الاجتماع الموسع لهيئة رئاسة مجلس النواب ورؤساء ومقرري اللجان الدائمة والكتل البرلمانية، وهدفت لاطلاع البرلمانات العربية والدولية على الوضع القائم في الجمهورية اليمنية من الناحية السياسة والدستورية وتوضيح موجز عن العدوان الظالم الذي تتعرض له اليمن منذ 26 مارس 2015.

وأكّدت الرسالة على دستورية الإجراءات التي قام بها البرلمان مؤخرا بالإطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة عملاء الرياض ومنح الثقة للمجلس السياسي الذي صار بموجب قرار البرلمان السلطة الشرعية الوحيدة في اليمن.

ودعت الرسالة برلمانات الدول العربية والإسلامية وبرلمانات العالم إلى ممارسة صلاحياتهم الفاعلة في الضغط على حكوماتهم لتقييم مواقفها حيال العدوان على اليمن والوقوف إلى جانب الشعب اليمني.

الغارات تتوصل.. ومصرع العشرات في الجوف

على الصعيد الميداني، واصل طيران العدوان السعودي الأمريكي شن غاراته الإجرامية خلال الـ 24 ساعة الماضية على عدد من المحافظات.

في السياق ذاته، لقي عشرات من مرتزقة العدوان مصرعهم وجرح آخرون خلال تطهير الجيش اليمني واللجان الشعبية لتبة القبضة أطراف مديرية الغيل بمحافظة الجوف.

وأفاد مصدر عسكري بأنه لقي عشرات المرتزقة مصرعهم وجرح آخرون فيما تركت جثث بعضهم في مناطق المواجهات.

وأحرز الجيش واللجان الشعبية سيطرة تامة على تبة القبضة أطرف مديرية الغيل لمحافظة الجوف، بعد اشتباكات عنيفة دارت مع مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي.

صواريخ “زلزال3 ” تستهدف “أرامكو” في جيزان ونجران

وفي سياق الرد اليمني، أطلقت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية، ظهر اليوم الجمعة، صاروخاً باليستياً من نوع “زلزال-3” على شركة أرامكو السعودية في نجران.

وأكد مصدر عسكري لقناة المسيرة اليمنية أن الصاروخ أصاب هدفه بدقة عالية، ملحقاً خسائر كبيرة في شركة أرامكو السعودية النفطية.

ويعد هذا الصاروخ الباليستي الثاني الذي يتم إطلاقه على فروع شركة أرامكو السعودية خلال أقل من 24 ساعة، حيث أطلقت القوة الصاروخية صاروخاً باليستياً فجر الجمعة، على شركة أرامكو في قطاع جيزان.

استهداف تجمّع للقوات القطرية في نجران

إلى ذلك، قصفت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية اليوم الجمعة تجمعا للقوات القطرية في نجران.

وذكر مصدر عسكري يمني أن القوة الصاروخية أطلقت صلية من صواريخ الكاتيوشا على تجمع للقوات القطرية غرب موقع المخروق بنجران، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة في الموقع المستهدف.

الأمم المتحدة تحمّل السعودية المسؤولية الأكبر في استهداف المدنيين

على الصعيد الإنساني، حمّل مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الغارات الجوية التي يشنها تحالف العدوان السعودي ضد اليمن، المسؤولية الأكبر في سقوط ضحايا بين المدنيين.

وقال مكتب المفوضية في تقرير له، “إن الغارات الجوية هي التي تسببت بشكل رئيسي في سقوط ضحايا مدنيين”.. محملا تحالف العدوان السعودي مسؤولية استشهاد أكثر من 3799 مدنيا وصابة 6711 إلى حد الآن كما ارتكب التحالف انتهاكات أخرى.

في السياق ذاته، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين إلى بدء تحقيق دولي في الانتهاكات الجسيمة قائلا إن لجنة وطنية لم تنجح في ملاحقة المخالفين. مشيرا إلى أن المدنيين في اليمن يعانون بشكل لا يحتمل في ظل غياب أي شكل من المحاسبة والعدالة، فيما يسود الإفلات من العقاب للأشخاص المسؤولين عن الانتهاكات.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن “الحالات التي رصدها المكتب تشير إلى أن الغارات الجوية للتحالف السعودي هي السبب المنفرد والأكبر لسقوط الضحايا”.

وأضاف التقرير “طول أمد الصراع أبرز بشدة الخطر الكارثي المتمثل في حدوث انهيار ممنهج في اليمن”.

مجزرة جديدة في صعدة

التقرير الأممي تزامن مع مجزرة جديدة ارتكبتها السعودية في سوق مفرق باقم بمديرية باقم محافظة صعدة حيث أغار الطيران السعودي ما أدّى إلى سقوط15 شهيداً وجريح.

وأوضحت مصادر أمنية، أن شهداء مجزرة العدوان في سوق مفرق باقم ارتفع إلى ثمانية شهداء بعد استشهاد أحد الجرحى وإنتشال جثتين لمواطنين في السوق فيما بلغ عدد الجرحى سبعة مواطنين .

وأدانت المصادر بشدة هذه الجريمة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي باستهدافه سوق شعبي بمديرية باقم الحدودية .. محملاً تحالف العدوان والأمم المتحدة مسؤولية كل الجرائم التي ترتكب بحق أبناء الشعب اليمني.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق