التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

مجلس بغداد: نسب التلوث في نهر دجلة فاقت المحددات المسموح بها عالمياً 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

حذر مجلس محافظة بغداد ،اليوم الخميس، خلال جلسة طارئة مع مسؤولين في وزارة الصحة والبيئة من مخاطر تنامي نسب الملوثات البيئية في العاصمة بغداد وانعكاساتها المستقبلية على الصحة العامة ، داعياً رئاسة الوزراء الى” اتخاذ اجراءات صارمة وتفعيل دور القوانين النافذة لمحاسبة ومعاقبة المخالفين والمتجاوزين على البيئة”.
وقال رئيس لجنة العلاقات والاعلام رعد جبار الخميسي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان” مجلس محافظة بغداد استضاف الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة جاسم الحلفي وبحث معه اهم الملوثات التي تؤثر على بيئة بغداد والصحة العامة وفي مقدمتها مخلفات الصرف الصحي والنفايات الطبية ومخلفات المعامل ومحطات الكهرباء التي ترمى في نهر دجلة مباشرة ومن دون معالجة”.

ونوه الى ان” نسب التلوث في نهر دجلة فاقت المحددات المسموح بها عالمياً وصارت تدق جرس الانذار بكارثة بيئية مع وجود اكثر من مليون لتر مكعب من مخلفات الصرف الصحي ترمى الى النهر مباشرة من خطوط المجاري لعطل معظم محطات المعالجة وقدم بعضها وعملها بطاقات استيعابية متدنية”.

ولفت الخميسي الى ان” نوعية مياه نهر دجلة عند مداخلها في بغداد صارت روتينية جداً بسبب تصاعد معدلات الملوثات البايولوجية والكيمائية والفيزيائية والتي تصعب منها في كثير من الاحيان اعمال التصفية والتنقية”.

واشار الى” وجود قرابة 44 نشاط وفعالية حكومية ترمي مخلفات ضارة الى نهر دجلة ولاتلتزم اداراتها بالقوانين البيئية النافذة رغم المفاتحات والمخاطبات”، مضيفاً انه” باتت هناك حاجة ملحة لتأسيس مجلس وطني يعنى بشؤون البيئة تشترك في جميع الوزارت والمؤسسات الحكومية المعنية وتعمل بشخصية معنوية وله موازنة وقانون خاص ومن خلاله يمكن طرح المشاريع الخاصة بتحسين الواقع البيئي ومحاسبة المقصرين والمخالفين”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق