التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

العبادي : لا يمكن إجراء أي تعديل على الاتفاقية النفطية مع كردستان 

اقتصاد ـ الرأي ـ

أعلنت لجنة الطاقة النيابية انه لا يمكن اجراء اي تعديل على قرار تصدير حصة كردستان النفطية التي حصلت بالتفاهم بين الحكومة الاتحادية وكردستان.

عضو اللجنة زاهر العبادي اوضح انه لا توجد هناك اتفاقية بين الحكومة الاتحادية وكردستان بل وجود تفاهم شفوي نص على ان يتم تصدير 550 الف برميل يومياً واصبح هذا التفاهم قانون من ضمن الموازنة ولا يمكن اجراء اي تعديل على ذلك التفاهم لكونه يعد قانونا ملزما لكردستان وضرورة توفير تلك الكمية المطلوبة.

ونفى العبادي ما يشاع عن اجراء تعديل حول كمية الحصة وتقليل نسبتها بطلب من اربيل لعدم امكانية توفير الكمية النفطية المطلوبة والتي تقدر بـ 250 الف برميل من المحافظات الشمالية و 300 الف برميل من حقول كركوك النفطية باشراف شركة “سومو”.

ودخلت الاتفاقية الموقعة بين بغداد وأربيل، الخاصة بتصدير النفط والميزانية الاتحادية حيز التنفيذ بدءا من 1 كانون الثاني 2015. وتقضي الاتفاقية التي أبرمتها حكومتا المركز وكردستان بتصدير الأخير 250 ألف برميل من النفط عبر ميناء جيهان، إضافة إلى 300 ألف برميل من النفط من آبار كركوك يوميا عبر أنابيب نفط كردستان إلى ميناء جيهان التركي، وهذه الاتفاقية أصبحت جزءا من الموازنة الاتحادية لعام 2015 .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق