التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

الصحة النيابية : انفلونزا الخنازير اصبحت حالة طبيعية ولاتشكل خطراً على المواطنين 

بغداد – محلي – الرأي –

أعلنت لجنة الصحة النابية ، اليوم السبت ، ان انفلونزا الخنازير اصبحت انفلونزا موسمية ولاتشكل خطراً على المواطنين .

قال عضو اللجنة هاني موسى ان انفلونزا الخنازير او ما تسمى H1N1 تم تغيير اسمها من قبل لجنة الصحة العالمية إلى انفلونزا الموسمية واصبحت لاتشكل خطراً على الانسان لان انتقالها من الانسان إلى الانسان ، موضحاً كانت هذه الانفلونزا تسمى وباءاً بسبب انتقالها من الحيوان ( الخنزير ) إلى البشر .

وبين موسى ان سبب الوفيات من هذه الانفلونزا تأتي على الاشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة او كبار السن او من يتعاطى علاجات تأثر على مناعة الجسم وتظهر عندهم بعض الاعراض تتمثل بارتفاع درجات الحرارة وكذلك صعوبة بالتنفس ، مشيراً إلى ان احصائية وزارة الصحة اكدت وجود 13 حالة مؤكدة وفاة اربعة من هذه الحالات وهناك بعض الحالات المشخصة ولكنها غير مؤكدة .

وطالب موسى جميع المواطنين بضرورة الذهاب مباشرة لاقرب مؤسسة صحية في حال شعورهم بالانفلاونزا لتلقي العلاج”، مؤكداً ان “الوزارة وفرت جميع الادوية التي يحتاجها المواطن رغم انخفاض الموزانة للعام الحالي 2015”.

يذكر أن العام 2009 شهد انتشاراً واسعاً للوباء في الكثير من دول العالم، وقد احتلت مصر المرتبة الأولى بعد أن سجلت 23 حالة توفى منها 10 حالات من أصل 40 حالة مصابة في مختلف دول العالم، تليها إندونيسيا بـ8 حالات توفى منهم 7 حالات، ثم فيتنام بـ7 حالات توفى منهم حالتان ثم الصين التي وقع فيها إصابتان أدت لوفاة إحداهما، ومعنى ذلك أن نحو 50% من وفيات انفلونزا الطيور خلال العام 2008 كانت في مصر بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، ومن أصل 113 حالة هي مجموع حالات الإصابة المؤكدة بأنفلونزا الطيور في مصر منذ ظهور المرض فيها عام 2006 حتى الآن توفيت 37 حالة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق