التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

{أربيل السينمائي} يكشف عن أفلام دورته الأولى 

كشف مهرجان أربيل السينمائي الدولي عن القائمة الأولى للأفلام السينمائية المشاركة في مسابقتيه الرسميتين للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة التي تضم مزيجا من الأفلام العربية والعالمية.
 
وقال المتحدث الإعلامي للمهرجان الناقد بشتيوان عبد الله، إن “أفلاما سينمائية حديثة من شتى بقاع العالم ستشارك في المهرجان، أبرزها من إقليم كردستان فيلم “وجه الرماد” إخراج وسيناريو شاخوان إدريس وفيلم “ابنة التبان المشهورة” إخراج تنيا كريم وفيلم “وطني فلفل حلو” للمخرج هونير سليم.
 
وأضاف عبد الله أن المشاركة العربية في المهرجان تظهر من خلال أفلام بينها المصري “فتاة المصنع” للمخرج محمد خان واللبناني “نسوان” للمخرج سام أندراوس والأردني “الشراكسة” للمخرج محيي الدين قندور والسوري “مريم” للمخرج باسل الخطيب.
 
كما يضم المهرجان فيلمين للنجمة التركية بيرين سات هما “هزة حياتي” و”موسم الكركدن” والفيلم الأميركي “مانديلا طريق طويل إلى الحرية” للمخرج جاستين شادويك.
 
ويعرض المهرجان المزيد من الأفلام فى برامج خاصة غير رسمية وعلى هامش المسابقة بينها برنامج خاص لأبرز أفلام المخرج الكردي العالمى يلماز جونيه (1937 – 1984) الحائز على العديد من الجوائز العالمية وبينها السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي في العام 1982 عن فيلمه الأشهر “الطريق” الذي تناول الحياة في كردستان والذي أخرج تقريبا نحو نصفه وهو في السجن.
 
وينظم إقليم كردستان الدورة الأولى من مهرجان أربيل السينمائي الدولي فى الفترة من 5 إلى 10 أيار المقبل، ومن المقرر أن ينعقد سنويا في الموعد نفسه في مدينة أربيل عاصمة الإقليم بمناسبة اختيارها عاصمة للسياحة العربية لعام 2014.
 
وظل المهرجان يستقبل الأفلام المشاركة حتى الأحد الماضي على الرغم من قرب موعد افتتاح المهرجان.
 
وتضم لجنة تحكيم المهرجان مجموعة من صناع السينما بينهم من مصر النجم حسين فهمي والمخرج العراقي ناصر حسن والمخرج الأميركي-الكردي جانو روزبياني ومن سوريا الممثلان منى واصف وأيمن زيدان.
 
وتمنح لجان التحكيم جائزة عبارة عن مجسم لشكل حصان مذهب وجوائز مالية تبدأ من 10 آلاف دولار بحد أقصى 30 ألف دولار.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق