التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 26, 2024

المالكي يوافق على تخصيص 25 مليار دينار لفتح معبر حدودي مغلق مع إيران منذ 34 عاماً 

ديالى( الرأي )
أعلن محافظ ديالى عامر سلمان المجمعي، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على تخصيص 25 مليار دينار لتسريع إعادة فتح معبر حدودي مغلق مع إيران منذ 34 عاما.
وقال المجمعي في حديث لـه إن “رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على تخصيص 25 مليار دينار لتمويل مشاريع خدمية هامة داخل معبر سومار- مندلي (124 كم شمال شرق بعقوبة) بين العراق وإيران من أجل تسريع ملف إعادة فتحه أمام الأنشطة التجارية والاقتصادية بعد إغلاق دام 34 عاما”.
وأضاف المجمعي أن “إعادة فتح معبر سومار- مندلي سينعكس ايجابيا على مناطق شمال شرق ديالى بشكل كامل ويوفر آلاف الوظائف للعاطلين، إضافة إلى تأثيره الايجابي في تحسين الواقع الاقتصادي والتجاري بين العراق وإيران”.
يذكر أن مديرية ناحية مندلي في محافظة ديالى كشفت، في (22 تشرين الأول 2013)، عن صدور قرار من الحكومة المركزية بالتريث في فتح معبر حدودي مع إيران لأسباب غير معروفة، فيما أكدت على أهمية إعادة فتح المعبر وتأثيره الإيجابي في تنشط الاقتصاد المحلي.
يشار إلى أن معبر (سومار- مندلي) الحدودي مع إيران أغلق منذ ما يناهز الثلاثين عاماً على خلفية نشوب الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي، ولم يتم إعادة افتتاحه منذ ذلك الحين.
ويوجد في محافظة ديالى معبر حدودي مع إيران يسمى المنذرية، ويحتل أهمية استراتيجية نظراً لكثرة القوافل التجارية التي تتدفق عليه من الجانبين، فضلاً عن أنه أحد أبرز المنافذ الحدودية التي يدخل من خلالها زوار العتبات المقدسة إلى العراق والكثير من البضائع.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق