التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, مايو 8, 2024

البصرة تعثر على مقبرتين جماعيتين جديدتين وتحدد موعداً لتبادل الرفات مع ايران 

متابعة / الرأي

كشف مكتب حقوق الانسان في البصرة، الاحد، عن اكتشاف مقبرتين جماعيتين في البصرة احداهما في الحيانية، والاخرى في ارض حقل غرب القرنة النفطي ضمن مجموعة المقابر، فيما اشار الى ان الجهات المختصة ستقوم بفتحهما في الايام المقبلة

وخلف النظام السابق الكثير من المقابر الجماعية التي تعود لمعارضيه السياسيينواعضاء الاحزاب الاسلامية والعلمانية المعارضة آنذاك، فيما تقر حقوق الانسان والمنظمات الدولية بصعوبة حسم ملف المقابر الجماعية لتبعثرها في المناطق والقصبات النائية التي يصعب تحديدها من دون الاستدلال بمعلومات الاهالي.

وقال مدير المكتب مهدي التميمي ان “الشهر المقبل سيشهد اعمال فتح مقبرتين الاولى في حقل غرب القرنة والثانية في منطقة الحيانية”، مبينا، ان “عمليات البحث مستمرة ولا يوجد رقم دقيق الى هذه اللحظة”.

ومنذ اسقاط النظام السابق جرى العثور على رفات آلاف الأشخاص مجهولي الهوية وعلى كثير من المقابر الجماعية؛ في حين دعت وزارة العدل الناس الذين فقدوا احد افرادعائلاتهم في تلك المدة الى مراجعة الجهات المختصة؛ لإجراء الفحوصات المطلوبة للتعرف على الضحايا.

وفيما يتعلق بتبادل رفات ضحايا الحرب العراقية ـ الايرانية، اضاف التميمي، ان “وزارة حقوق الانسان تعمل في المرحلة الحالية، الحادية عشرة للبحث عن الرفات في  مناطق المملحة في قضاء الفاو وحقول مجنون”،  مشيرا الى ان ” تبادلا للرفات بين البلدين سيجري في كانون الاول الجاري”.

واوضح، انه “حاليا لا نستطيع الاعلان عن عدد الرفات ايضا بسبب عدم وجود احصائيةنهائية، وان العمل مستمر وستكون في الايام او الاشهر المقبلة عمليات جديدة لتبادل رفات جنود بين العراق وايران”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق