- وكالة الرأي الدولية - https://www.alrai-iq.com -

إجراءات السوداني ضد الفساد … اصلاحية أم سياسية

رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، الذي وعد بتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، للوفاء بهذه الوعود، ذهب أولاً لتحييد قضايا الفساد في الحكومة السابقة، وهو إجراء كان مصحوبًا بالعديد من الآثار الجانبية.

وفي هذا الصدد، أصدرت دائرة التحقيق في لجنة الشفافية الاتحادية العراقية بيانا بهذا الشأن، يوم السبت، وأعلنت: عقب اكتشاف أدلة جديدة على أن عددا من الشخصيات الأخرى في حكومة مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء الأسبق متورطون في جريمة سرقة الودائع الضريبية، وأصدرت “محكمة الكرخ” أمر اعتقال وتحقيق بحق أربعة مسؤولين في الحكومة السابقة.

وأعلنت هذه الدائرة عن صدور مذكرة توقيف وتحقيق قضائي بحق وزير المالية السابق علي عبد الأمير علاوي ورئيس المكتب “رائد جوحي” والمستشار السياسي “مشرق عباس” والسكرتير الشخصي لرئيس الوزراء السابق “أحمد نجاتي”. كما تم الاستيلاء على اموالهم المنقولة وغير المنقولة وفق احكام قانون اصول المحاكمات الجزائية العراقي.

وهؤلاء الأشخاص متهمون بالتورط في قضية اختلاس 2.5 مليار دولار تعرف باسم “سرقة القرن”. وقد تم الحصول على هذا الرقم الضخم من دخل الودائع الضريبية التي كشف عنها بعض المسؤولين العراقيين قبل بضعة أشهر. تم سداد هذه المدفوعات من خلال 247 شيكًا تم دفعها بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2022 من فرع مصرف الرافدين الحكومي الموجود داخل هيئة الضرائب العراقية.

احتوى الحساب على مليارات الدولارات من ودائع الشركات التي كان من المفترض إعادتها إليها بعد خصم الضرائب وتقديم بيانات مالية محدثة. يقال إن هذه الشركات قامت برد أموال احتيالية دون إيداع المبلغ. ويركز قسم التحقيق في لجنة الشفافية الفيدرالية، الذي يتعامل مع قضايا الفساد والرشوة في المكاتب الحكومية، حاليًا على سرقة القرن.

السوداني ومحاربة الفساد

ويأتي اعتقال مسؤولين سابقين في بغداد فيما أكد السوداني في لقاء أخير مع منظمة الشفافية الدولية عزم حكومته على محاربة الفساد واعتبره من أولوياته الرئيسية. وكان السوداني قد أمر في الأيام الأولى من عمله بتشكيل الهيئة العليا لمكافحة الفساد والمجموعة الداعمة لها لإظهار جديته في هذا الأمر.

بالنظر إلى أن العراق في مؤشر منظمة الشفافية الدولية يحتل المرتبة 157 من أصل 180 من حيث الشفافية، فإن الحكومة العراقية لديها الكثير لتفعله من أجل تحسين مكانة البلاد في العالم، ولكن من خلال معالجة “سرقة” قرن “، تم اتخاذ خطوات كبيرة في هذا المجال، وتمت معالجته.

يحظى السوداني، الذي عينه “الإطار التنسيقي الشيعي” لدفع خططه في هذا البلد، بدعم قوي من هذا التيار. الآن الشيعة لديهم الأغلبية في مجلس النواب ويريدون أيضا التعامل مع قضايا فساد حكومة الكاظمي حتى يتمكنوا من إصلاح الوضع الاقتصادي وكسب تأييد الرأي العام، لأن استمرار هذه الأزمة يمكن أن يؤثر على عملية المشاركة الشعبية في الانتخابات المبكرة والتي سيكون لها أثر سلبي، والرأي العام لن يقبل اي اعذار من ساسة هذا البلد.

قضايا فساد في النفط والدولار في حكومة الكاظمي

إضافة إلى قضية سرقة القرن، يُتهم مسؤولو حكومة الكاظمي بارتكاب مخالفات اقتصادية أخرى خلال فترة عملهم. وفي هذا الصدد، كشف ائتلاف الفتح مؤخرا عن تورط مسؤولين رفيعي المستوى في حكومة الكاظمي في تهريب النفط من البصرة إلى الخارج واستحواذه على ملايين الدولارات بهذه الطريقة.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد صرح في كلمة له الشهر الماضي أنه في الحكومة السابقة كان يتم تهريب ما بين 30 و50 مليون دولار من العملة إلى الخارج كل يوم، قال ان اثبات الغش او التهريب امر قانوني ويتطلب الاجراءات اللازمة. وبشأن وجهة تهريب العملات من العراق قال إن هناك تكهنات بأنه تم نقل ممتلكات إلى إقليم كردستان ومن هناك إلى دول الجوار ويجب إعادتها.

يؤكد النقاد ووسائل الإعلام على أن المداخيل التي تقدر بمليارات الدولارات التي تم منحها للمفسدين الاقتصاديين بهذه الطريقة، كان من الممكن إنفاقها على حل أزمة معيشة الشعب والقضاء على الفقر في العراق، لكن بعض المسؤولين الفاسدين نهبوا أموال الشعب لملء حساباتهم.

ونظراً لخطورة قضايا الفساد في فترة الكاظمي، فإن السوداني والتيارات السياسية في البرلمان يحاولون التعامل مع هذه الفساد المالي ومنع تكراره مستقبلاً. لأنه في السنوات القليلة الماضية، لم يكن للعراق ظروف مواتية للغاية بسبب انعدام الأمن الناجم عن احتلال إرهابيي داعش والمشاكل السياسية والأزمة الاقتصادية والمعيشية، وهم يتوقعون من حكومة السوداني حل بعض هذه المشاكل.

رد فعل الكاظمي على توقيف مسؤولين في حكومته

على الرغم من تأكيد اتهام مسؤولين عراقيين سابقين بالتورط في قضية الفساد، إلا أن الكاظمي غاضب للغاية من اعتقال شخصيات مقربة منه. وأكد مكتب الكاظمي الإعلامي، من خلال نشر بيان يشير إلى إصدار مذكرات توقيف لعدد من أعضاء حكومته، إن إجراءات البحث والتحقيق المتعلقة بالأحزاب والتوجهات السياسية تفتقر إلى حدود الاستقلالية المقبولة، وتشير إلى أسلوب سياسي فاضح من مهاجمة أي شخص تعاون مع الحكومة السابقة وتطهيره، وفصل مئات الموظفين في غضون أسابيع قليلة هو مثال واضح على مثل هذا النهج.

في هذا البيان، يتم التأكيد على أن شعب العراق يعلم أن الحكومة السابقة، منذ الأسابيع الأولى لنشاطها، طالبت بمراجعة من هيئة الشؤون الضريبية وتوضيح جوانب مختلفة من هذه القضية، وسلمت العديد من المتهمين إلى النظام القضائي وكشفت بجرأة كاملة عن تفاصيل هذه القضية للرأي العام، ولا يخفى على أحد أن هذه القضية مرتبطة أساساً بفترة طويلة بما قبل تشكيل حكومة الكاظمي.

وأكد الكاظمي أن اختيار هؤلاء كان انتقائيا وأنه تم التعامل مع من قاموا بواجباتهم القانونية بالكامل أو ليس لهم علاقة بهذه القضية، وهذا يوضح الدوافع السياسية في هذا الموضوع. ويحاول الكاظمي تبرئة نفسه من قضية الفساد المالي وإلقاء اللوم عليها على الآخرين، لكن أكبر اختلاس في العراق تم في العام الأخير من إدارته، والوثائق والأدلة الخاصة به متوافرة أيضًا.

يحاول الكاظمي جاهدا التخلص من الصعوبات السياسية التي وقع فيها، وفي هذا السياق تمت دعوة الكاظمي إلى طهران قبل أسبوعين للتباحث مع السلطات الإيرانية، لكن الجماعات السياسية العراقية تلقي اللوم على الكاظمي بمعظم الأزمات، في السنوات الثلاث الماضية، وكانوا يعلمون أن الكاظمي بالتعاون مع الولايات المتحدة تجاوز الخطوط الحمر للبعض، وأنه لم يتخذوا أي إجراء للخروج من الأزمات.

الآن ومع القبض على بعض الشخصيات المعنية في حكومته، يخشى الكاظمي من حقيقة اتهامه في قضية سرقة القرن ولن يكون قادرا على لعب دور في المستقبل السياسي للعراق بعد إدانته بالاختلاس. لأنه يستعد لانتخابات مبكرة نهاية عام 2023 حتى يتمكن من استعادة منصب رئيس الوزراء مرة أخرى. لكن بالنظر إلى الظروف والاتهامات الموجهة إليه، أمامه طريق صعب بل مستحيل.

إضافة إلى قضايا الفساد، يُتهم الكاظمي أيضًا بالتورط في اغتيال قادة المقاومة، وإذا ثبت دوره في هذه القضية، فلن يكون فقط غير قادر على العودة إلى السلطة، ولكن يمكن توقع عواقب أسوأ. يحاول السوداني والإطار التنسيقي الشيعي تقليص أزمة العيش من خلال استكمال قضايا الفساد في الحكومة السابقة ونقل الممتلكات المسروقة إلى الخزينة الحكومية، وإعادة ثقة الرأي العام برجال الدولة في هذا البلد. ولتحقيق هذا الهدف لا بد من طرق اقتصادية، ومحاربة الفساد يمكن أن تكون حلاً في هذا الاتجاه.
المصدر/ الوقت