- وكالة الرأي الدولية - https://www.alrai-iq.com -

صندوق النقد الدولي يتوقع انتعاش الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في العراق

اقتصاد ـ الرأي ـ
اكد تقرير لصندوق النقد الدولي ان الاقتصاد العراقي يتعافى من الانكماش الحاد الذي شهده العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار النفط ومع تخفيف القيود المتعلقة بفايروس كورونا وارتفاع معدلات التطعيم .
ونقلت صحيفة ذي ناشيونال البريطانية عن صندوق النقد قوله إن ” من المتوقع أن ينتعش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي للبلاد بنسبة 12 بالمائة هذا العام ، بينما من المتوقع أن تتحسن أرصدة الحسابات المالية والجارية بشكل كبير ، بعد أن عقد مسؤولوه اجتماعا عبر الإنترنت مع السلطات العراقية بشأن التطورات الاقتصادية الأخيرة وأولويات السياسة القادمة للبلاد “.
واضاف ان ” التضخم في العراق بلغ 7.2 بالمائة في أيلول الماضي ومن المتوقع أن ينحسر في الأشهر المقبلة، كما من المتوقع أن تتحسن أرصدة المالية العامة والحسابات الجارية الخارجية بشكل كبير في عام 2021 من عجز مزدوج الرقم في عام 2020 ، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع أسعار النفط”.
وتابع أن ” العراق يستثمر 3 مليارات دولار سنويا للتحول من السوائل إلى توليد الطاقة بالغاز فيما تمثل عائدات النفط المرتفعة فرصة مهمة لمعالجة نقاط الضعف الأساسية الكبيرة في العراق ، وتعزيز المرونة في مواجهة المناخ في المستقبل والتحديات الأخرى”.
يذكر ان ” العراق ، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يعتمد على عائدات النفط لتغطية 90 في المائة من الإنفاق الحكومي ، بما في ذلك 5 مليارات دولار كفاتورة أجور للقطاع العام كل شهر”. انتهى