التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, ديسمبر 9, 2021

قانوني: الكرة بملعب مجلس الوزراء لاعادة العد الفرز اليدوي 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد الخبير القانوني علي التميمي، السبت، ان “مجلس الوزراء وحده القادر على الايعاز بإعادة العد والفرز اليدوي في عموم العراق.
وذكر التميمي ان “الطعون أمام الهيئة القضائية وصلت إلى أكثر من ٨ ألف صندوق وهناك أكثر من ٣ ألف شكوى مقدمة الى مجلس المفوضين”، لافتا الى انه “لا يمكن للهيئة القضائية المشكلة بموجب قانون المفوضية ان تقرر إعادة العد والفرز كاملا في عموم العراق ولا حتى مجلس المفوضين وذلك لعدم وجود نص قانوني يتيح ذلك، وانما هذه الجهات مقيدة بالبت بما مقدم لها من شكاوى وطعون”.
ولفت الى ان “بما ان مجلس النواب غير موجود ومنحل فإن من يستطع أن يتخذ هذا القرار بإعادة العد والفرز يدويا في عموم العراق هو مجلس الوزراء بعد معرفة نتائج العد اليدوي للمحطات المنقاة”، مشيرا الى ان “مجلس الوزراء بعد اتخاذ هذا القرار يرفع الأمر إلى المحكمة الاتحادية ليكون قولها الفصل استنادا للمادة ٩٣ فقرة ثالثا من الدستور العراقي، وكما حصل في عام ٢٠١٨، وسيقوم مجلس الوزراء بتشكيل اللجان المختصة لمعرفة ذلك”.
وأضاف، ان “الفاصل في الموضوع هو نتائج الصناديق المطعون بها، وايضا التي حصل أشكال في المحطات التي عطل فيها أجهزة التحقق”، منوها الى ان “المشكلة ان الحكومة الآن تصريف اعمال، وربما لا تستطيع التحرك كثيرا، لكن يبقى قول المحكمة الاتحادية العليا هو الفاصل في الأمر”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق