التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

لماذا نلمس وجوهنا وكيف نتوقف عن ذلك 

منذ بداية أزمة كورونا، حرص الأطباء وخبراء الصحة على التأكيد على ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون، وتجنب لمس الوجه للوقاية من الفيروس القاتل.
ورغم التحذيرات المتكررة، ثبت حتى الآن أن تطبيق هذه النصائح ليس بالأمر اليسير، وخاصة فيما يتعلق بتجنب لمس الوجه.

وكشفت عالمة النفس ناتاشا تيواري عن السبب الذي يدفعنا إلى لمس وجوهنا بشكل متكرر، وكيف نوقف هذه الممارسة للوقاية من الأمراض التنفسية.

وفي حديثها مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، أوضحت تيواري “هذه العادة موجودة في حمضنا النووي، نحن مصممون للقيام بذلك، حيث يبدأ البشر بلمس وجوههم وهم أجنة في الرحم”.

وأضافت “في كل مرة تقول لنفسك: توقف عن لمس وجهك، لا تلمس وجهك، إذا لمست وجهي سأصاب بالمرض، فأنت تخبر نفسك أن تفعل شيئاً غير طبيعي بالنسبة لك”.

وأوضحت تيواري أن لمس الوجه هو تكتيك دفاعي لا واعي نستخدمه لتهدئة أنفسنا، من خلال تنشيط نقاط معينة في الجسم، وإذا كان لديك أطفال، فسوف يقلدون سلوكك بشكل تلقائي ويبدأون بلمس وجوههم.

ولحسن الحظ، ومع تفشي فيروس كورنا بشكل كبير، كشفت تيواري عن أهم نصائحها للتوقف عن لمس وجوهنا.

ونصحت تيواري “في حين يكاد من المستحيل التوقف تماماً عن لمس وجهك، فإن الطريقة الرئيسية التي يمكنك اتباعها لجعل الأمر أسهل، هي التخلص من العادات التي تدفعك للقيام بذلك”.

وقد يعني ذلك ارتداء النظارات بدلاً من العدسات اللاصقة، ووضع مساحيق تجميل أقل حتى لا تضطر المرأة إلى تعديل مكياجها ولمس وجهها على مدار اليوم.

واقترحت تيواري بتغيير العادات اليومية حول استخدام يديك، خاصة إذا كنت من النوع الذي يحرك يديه كثيراً أثناء التحدث. وبدلاً من ذلك حاول وضع يديك على حضنك وأنت جالس، وعندما ترغب بلمس وجهك، ستكون على وعي بما أنت مقدم على فعله، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق