التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

تقرير أميركي: واشنطن اتفقت مع الناتو على بقاء دائم لقواتها في العراق 

وكالات ـ الرأي ـ
أفاد موقع ستراتيجك كلتشر الأمريكي، الاثنين، بأنه تم الاتفاق بين الولايات المتحدة والناتو على ابقاء القوات الامريكية في العراق بشكل دائم تحت قيادة الناتو الحصرية وليس تحت سيطرة القيادة المركزية الامريكية في الشرق الاوسط.
وذكر التقرير أن “وزراء الناتو وافقوا على زيادة العمليات في العراق حيث يعمل الامين العام للحلف ينس ستولبيرغ على الخطة منذ خريف عام 2019 لكن الرئيس الامريكي دونالد ترامب كان يضغط على الحلف قبل ذلك التاريخ بفترة ليست بالقصيرة”.
واضاف أن “الامين العالم لحلف الناتو ينس ستولبيرغ قد ذهب الى الاردن لاستشارة الملك عبد الله ، فيما التقى ببروكسل بصبري بختاجي وزير الخارجية التونسي لأن تونس تمثل جزءا رئيسيا من خط ترامب لاستخدام دول الناتو الاخرى كوكلاء للولايات المتحدة للسيطرة على منطقة الشرق الاوسط”.
وتابع أن “جزء من موافقة تركيا على الخطة الامريكية في الاول من شباط الماضي هو قيام بنقل ارهابيي القاعدة وجزء من داعش الى ليبيا عبر تونس لتقديم الدعم لفايز السراج المدعوم امريكيا واوربيا من اجل الاطاحة بنظام خليفة حفتر”.
وواصل أن “مصلحة تركيا في ليبيا هي الفوز بدعم ليبيا لتكون في وضع أقوى للفوز بالغنيمة في المنافسة الناشئة على حقوق النفط والغاز في المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط، وامتلاكها من قبل تركيا سيكون بمثابة زيادة في احتمال حصول تركيا على النفط البحري”.
واشار التقرير الى أن “مصلحة أمريكا هي الإطاحة بالحكومة العلمانية السورية واستبدالها بحكومة تكون مقبولة لدى عائلة سعود الأصولية السنية في السعودية، ومن أجل القيام بذلك ، ستحتاج أمريكا بالتالي إلى إبقاء قواتها في العراق”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق