التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

تجاوز عجز الموازنة مرهون برفع سعر برميل النفط الى 58 دولار 

اقتصاد ـ الرأي ـ
اكد الخبير الاقتصادي وسام التميمي، الاثنين، ان القضاء على عجز الموازنة مرهون برفع سعر برميل النفط الى 58 دولارا، مبينا ان هذا المبلغ مع تدوير موازنات المحافظات سيساهم بالقضاء على العجز المالي بشكل كبير.

وقال التميمي ان “الكثير من المشاريع بإمكانها تقليل عجز الموازنة الذي قد يتجاوز الـ 50 تريليون دينار، بعد اطلاق الاف التعيينات من قبل حكومة عبد المهدي المستقيلة، حيث ستعاني الميزانية التشغيلية من عجز بقيمة 10 تريليون دينار”.

وأضاف ان “افتتاح المعامل المتوقفة وتحويل الأراضي الزراعية الى سكنية ستأتي للدولة بمردود مالي كبيرة من خلال الرسوم التي ستحصل عليها، إضافة الى تفعيل مشروع الزائر دولار في العتبات المقدسة بامكانه المساهمة بشكل كبير في رفد الموازنة بمبالغ كبيرة”.

وأوضح ان “ العراق يعتمد في اعداد موازنته على مردودات النفط، وبالتالي بالإمكان زيادة سعر برميل النفط الى 58 دولاراً بدلا من 56، ليحصل العراق شهريا على اكثر من 210 مليون دولار، في حين ان العراق يبيع بأكثر من 60 دولار للبرميل، بالإضافة الى ان هناك شبه اتفاق بين الدول المصدرة للنفط على تثبيت سعر برميل النفط خلال 2020 مابين 60-70 دولارا”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق