التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 23, 2024

إيرادات المنافذ الحدودية يجب ان تصل لـ 10 تريليون والمتحقق لايتجاوز ثلث المبلغ 

اقتصاد ـ الرأي ـ
بين الخبير الاقتصادي قصي صفوان، الأربعاء، ان إيرادات المنافذ الحدودية يجب ان تصل الى 10 تريلون دينار في حين ان الإيراد الفعلي لايتجاوز 3 تريلون دينار، لافتا الى ان المنافذ يجب ان تخضع للرقابة لمنع حالات الفساد والسيطرة على السلع والجهات التي ستصل اليها.

وقال صفوان، ان “ العراق يمتلك منافذ حدودية مع دول الجوار إضافة للمطارات وعملية السيطرة على الإيرادات تكون من خلال احكام السيطرة على المواد الداخلة بالكمارك المفروضة على السلع وبيان حاجة السوق اليها، كما يفترض ان تعمل وزارة التجارة على إيضاح ماتحتاجه البلاد من سلع والدول التي يستودر منها”.

وأضاف ان “هناك غياب للرقابة السعرية وبعض التجار يعملون على اخراج العملة عن طريق شراء سلع بأكثر من سعرها”، لافتا الى ان “عملية السيطرة على المنافذ الحدودية تقع على عاتق الحكومة الاتحادية إضافة الى ان هناك منافذ غير نظامية يفترض على وزارة الداخلية احكام السيطرة عليها وتوثيقها صوريا”.

وبين ان “إيرادات المنافذ يفترض ان تقترب من 10 تريليون دينار ترفد بها الموازنة، لكن المتحقق الفعلي لايزيد عن 3 تريليون دينار”، مشددا على ضرورة “معرفة الجهات التي ستحصل على السلع والتي ستبيعها من اجل ان تتولى وزارة المالية عملية فرض الضرائب والكمارك خاصة ان هناك الكثبر من الفساد في هذا الملف”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق