التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

زيارات منفصلة لغانتس ونتنياهو الى واشنطن لمناقشة صفقة ترامب 

وكالات ـ الرأي ـ
غادر بيني غانتس زعيم تحالف “أزرق- أبيض” الصهيوني المعارض صباح الأحد مطار بن غوريون في تل أبيب (وسط) متوجهاً إلى واشنطن تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي ينوي إطلاعه على صفقته، وفق الإعلام العبري.
وقالت القناة (13) الإسرائيلية إنه من المقرر أن يلتقي غانتس مع ترامب، غدا الإثنين، “بشكل شخصي”، لمناقشة تفاصيل خطة ترامب.

وبحسب المصدر ذاته من المقرر أيضاً أن يسافر رئيس الوزراء الإحتلال المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في وقت لاحق الأحد إلى واشنطن للقاء ترامب أيضاً لكن بشكل منفصل عن غانتس.

وأوضحت القناة أن غانتس سافر إلى واشنطن على رأس وفد يضم قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق أمير إيشل، الذي أجرى نيابة عنه الاتصالات مع الإدارة الأمريكية بشأن “صفقة القرن”.

كما يضم وفد غانتس إلى واشنطن يورام توربوفيتش، عضو الفريق الاستراتيجي لـ “أزرق- أبيض” ومعيان كوهين يسرائيلي مديرة حملته الانتخابية.

ويتردد أن خطة ترامب تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة كيان الاحتلال، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

والخميس، أعلن البيت الأبيض أن ترامب، وجه دعوة إلى كل من نتنياهو، ومنافسه السياسي غانتس لزيارة واشنطن لإطلاعهما على “صفقة القرن”.

والسبت، أعلن غانتس قبوله الدعوة الشخصية لترامب وقال إنه سيقابله بشكل شخصي- وبدون نتنياهو الذي يفترض أن يلتقي الرئيس الأمريكي الثلاثاء.

ومن المقرر أن يصوّت الكنيست الإسرائيلي الثلاثاء، على تشكيل “لجنة الكنيست” للبت في طلب نتنياهو الحصول على الحصانة من المحاكمة في ثلاث قضايا فساد بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.

وتنطلق مساعي المعارضة الإسرائيلية لتشكيل اللجنة المذكورة قبل الانتخابات المقررة في 2 مارس/آذار المقبل، من تقديرات تشير أنه في حال تشكلت اللجنة فإنها ستضم أغلبية رافضة لطلب الحصانة، ما يعني وقتها تقديم لائحة الاتهام ضد نتنياهو إلى المحكمة.

تصنيف :

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق