التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

العراق يوافق على تسريع استيراد الكهرباء من الأردن 

اقتصاد ـ الرأي ـ
أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي أهمية الربط الكهربائي الأردني- العراقي في إطار منظومة الربط الكهربائي العربي، وبما يعزز العلاقات التجارية ويحقق التكامل الطاقي.
وقالت زواتي في تصريح صحافي اليوم الجمعة، إن قرار الحكومة العراقية الموافقة على تسريع التعاقد مع الأردن لاستيراد الطاقة الكهربائية من شأنه تعزيز الربط الكهربائي العربي، في إطار التطلع إلى سوق عربية مشتركة تسهم في تحقيق التكامل العربي وخدمة الشعوب العربية، مؤكدة أهمية مشاريع الربط الكهربائي في خفض الكلف وتشكيل شبكة أمان لجميع الدول المشاركة.
وأشادت زواتي بعلاقات التعاون في مجال الطاقة بين العراق والأردن، وبخاصة بعد أن عاد تصدير النفط العراقي عبر الصهاريج للأردن في سبتمبر/ أيلول 2019.
وقالت الوزيرة الأردنية” نأمل أن يبدأ في القريب تنفيذ شبكة الربط مع العراق واستكمال إجراءات مد أنبوب تصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة وتنفيذ باقي مشاريع التعاون الطاقي بين البلدين”.
وبحسب بيان وزارة الطاقة الأردنية فقد وافقت الحكومة العراقية أخيرا على تسريع التعاقد مع الأردن لاستيراد الطاقة الكهربائية وسد النقص.
وقال البيان إنه وبموجب ذلك ستستورد وزارة الكهرباء الطاقة الكهربائية من الأردن لسد النقص الحاصل الذي يحاول العراق توفيره.
وكان الأردن والعراق اتفقا في يوليو/ تموز الماضي على برنامج زمني لتنفيذ الربط الأردني- العراقي لتغذية العراق بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية في نهاية عام 2021 بطول خط تقريبي يبلغ 300 كلم تقدر كلفته بحوالي 140 مليون دولار.
وكان مجلس الوزراء أقر اخيرا توصية المجلس الوزاري للطاقة بالموافقة على قيام وزارة الكهرباء بالتعاقد بشأن مشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق