التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, نوفمبر 19, 2019

توضيح حكومي ثالث عن سد آخر في العراق 

محلي ـ الرأي ـ
أكدت وزارة الموارد المائية في الحكومة الاتحادية، ان سد دوكان بمحافظة السليمانية يعمل بشكل جيد وجاهز لإستعياب الموجات الفيضانية.
وقالت وزارة الموارد المائية في بيان، ان “سد دوكان من السدود الإستراتيجية والمهمة في البلاد وتبلغ طاقته التصميمية للخزن 7 مليارات م3 وبطول 360 م وارتفاع 116.5 م وسمك الأساس من الأسفل 55 م ومن الاعلى 6 أمتار و20 سم، بمساحة للبحيرة بحدود 270 كم2 يروي اراضي زراعية تقدر يمليون و500 الف دونم بالاضافة الى وظيفته الاساسية لخزن المياه”.
وبين ان “الخزن الحالي في السد 4 مليارات م3 ضمن منسوب المياه في البحيرة 5.03 متر وكميات المياه المطلقة من السد بأتجاه سد الدبس من خلال نهر الزاب الصغير وبأتجاه نهر دجلة حاليا بحدود 300م3 /ثا والواردات الحالية للسد 40م3/ثا”.
وأضاف البيان “تؤكد الادارة ان السد وكل منشأته تعمل بصورة جيدة وضمن السيطرة وخصوصا بعد إجراء بعض الصيانات على أجزاء من منشآت السد منها بوابات المسيل المائي وان السد جاهز وبكل مرافقه للموسم الشتوي لاستيعاب الزيادات الحاصلة بإرتفاع التصاريف نتيجة لمياه الأمطار والسيول والواردات المائية من دول الجوار”.
وكانت إدارة سد الموصل شمالي محافظة نينوى، وسد دربندخان في محافظة السليمانية قد أوضحتا في وقت سابق وضع السدين والكميات الخزنية فيهما.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق