التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

محلل : ازمات المنطقة تدفع باتجاه تغير اسعار النفط في الموازنة 

اقتصاد ـ الرأي ـ
رأى المحلل السياسي حازم الباوي، الاحد، ان ازمات المنطقة وخاصة الخليج تدفع باتجاه تغير اسعار النفط في موازنة 2020، لافتاً الى اهمية حسم الملف النفطي مع الاقليم قبل التصويت على ميزانية العام المقبل.

وقال الباوي ان “الاخفاقات التي شهدتها حيثيات وموارد صرف الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي تحتم على اللجنتين الحكومية والبرلمانية اجراء تعديلات شاملة عليها تحقق العدالة في الصرف والفائدة في تحقيق المرجو”.

واضاف ان “احتساب الموزانة لعام 2019 على سعر 56 دولار كان بسب مخاوف تذبذب الاسعار في السوق العالمية للبترول غير ان الذي حصل هو تحسن اسعارها حتى بلغ في الكثير من الاحيان 70 او حتى 72 دولارا ما يعني وفق الحسابات الاقتصادية، اضافة مليار دولار لكل دولار واحد من تحسن السعر (مليار عن كل دولار)”.

ولفت الى ان “المعطيات الجارية في المنطقة والعالم تشير الى احتمالية تذبذب الاسعار نتيجة الازمة الحاصلة في الخليج ما يتطلب وضع سقف مالي محسوب العواقب لبرميل النفط العراقي المباع للموازنة المالية لعام 2020 وهذا الامر مرهون بخطة عمل شاملة تتجاوز تمرد كردستان عن تسديد ما بذمتها من مستحقات مالية”.

وشدد على ضرورة “التعامل مع (سومو) وفق بيع 600 الف برميل وليس 250 الف كما يشاع من قبل بعض الاطراف الحكومية المتهاونة مع هذا الامر وايضا الكردية، كما يتطلب معالجة سريعة لاسباب تلكؤ كل موارد تعظيم الدخل الوطني من خلال النهوض بواقع القطاع الخاص كذلك باقي روافد الاقتصاد الوطني كالسياحة وغيرها”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق