التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 23, 2024

هل تعلم أن كثرة التعرق قد تكون مؤشراً للخطر 

يحدث التعرق المفرط عندما تتعرق أكثر من المتوقع، اعتماداً درجة الحرارة في البيئة المحيطة بك، أو على مستوى نشاطك أو مستوى الإجهاد النفسي، وقد يؤدي التعرق المفرط إلى إرباك أنشطتك اليومية، وربما يتسبب في إحراجك وتوترك.
كما يمكن أن يؤثر التعرق المفرط على جسمك بأكمله أو أجزاء معينة منه، خاصة راحة يديك، أو باطن قدميك، أو تحت الإبط، أو الوجه. والتعرق المفرط الذي عادة ما يؤثر على اليدين والقدمين يُسبب نوبة تعرق واحدة على الأقل في الأسبوع، وتكون هذه النوبة خلال ساعات اليقظة.
أسباب التعرق المفرط
إذا كان ليس هناك سبب طبي لحدوث التعرق المفرط، فتسمى هذه الحالة بـ {فرط التعرق الأولي}، ويحدث هذا النوع نتيجة لزيادة نشاط الأعصاب المسؤلة عن تحفيز غدد التعرق، مما يؤدي إلى حدوث تعرق بكمية أكثر من المطلوب إخراجها، وعادة ما يكون فرط التعرق الأولي حالة وراثية، أما إذا كان التعرق بسبب حالة مرضية كامنة فيسمى بـ {فرط التعرق الثانوي}، وتتضمن الحالات التي يمكن أن تُسبب التعرق المفرط ما يلي:
التهاب الشغاف
هو التهاب يصيب أحد صمامات القلب الأربعة، والصمامات عبارة عن ممرات تفصل بين حجرات القلب، وتنظم حركة الدم بين حجرتين من القلب أو بينها وبين الأوعية الدموية.
الأزمة القلبية
هو التلف الذي تتعرض له الألياف العضلية في القلب، نتيجة لانسداد أحد الشرايين التاجية التي تمد القلب بالتغذية والأكسجين، مما يؤدي إلى موت هذه الألياف إذا استمرت مدة انقطاع الدم وانسداد الشريان أكثر من 40-20 دقيقة.
اضطراب القلق العام
يتميز اضطراب المزاج بالمخاوف المتعددة، حيث يتداخل الخوف مع قدرة الشخص على النوم والتفكير.
زيادة نشاط الغدة الدرقية
هي حالة مرضية تحدث نتيجة لزيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وقد تؤدي إلى حدوث تسمم نتيجة لزيادة إفراز هذه الهرمونات، ويصاحبها بعض الأعراض مثل التعرق المفرط، وعدم تحمل الحرارة، وزيادة حركة الأمعاء، والرعشة، والعصبية الشديدة، وسرعة دقات القلب.
مرض سرطان الدم
هو نوع من الأورام الخبيثة التي تحدث في الخلايا الجذعية بالنخاع العظمي، حيث تقوم بتصنيع أعداد كبيرة من خلايا الدم {خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء، أو الصفائح الدموية} غير الناضجة، وتؤدي الإصابة بسرطان الدم إلى الإصابة بالعدوى، وفقر الدم، والنزيف.
سن اليأس
هي مرحلة انقطاع الطمث لفترة تزيد عن 12 شهر، وفي أثناء هذه الفترة تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات، ويختلف انقطاع الطمث من مرأة لآخرى وفقاً للعوامل البيئية، والوراثية.
مرض السل
السل هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها بكتيريا (TB)، والسل عادة ما يُصيب الرئتين، ولكن أيضاً يمكن أن يؤثر على أي جهاز من أجهزة الجسم.
يروس العوز المناعي
يعاني مرضى فيروس العوز المناعي من انخفاض حاد في نوع من الخلايا في الدم {خلايا CD4} التي هي جزء مهم من نظام المناعة، فالتعريف الفعلي لمرض الإيدز هو وجود مستوى منخفض من الخلايا أقل من {CD4 { 200 cells mm3.
الحمى
هو ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويعتبر ارتفاع درجة الحرارة إشارة على وجود خلل ما داخل الجسم، وتعد الحمى من الأشياء المزعجة لدى البالغين، ولكنها قد تشكل خطراً على الأطفال
انخفاض نسبة سكر الدم
يحدث نتيجة لانخفاض مستويات الجولوكوز بالدم، فيشعر الشخص بالتوتر وعدم القدرة على القيام بالأعمال المعتادة، وقد يشعر الشخص برفرفة القلب، وقد يتعرض للإغماء.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق