التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

خبير : العراق يمتلك صلاحية شراء منظومة إس-400 الروسية 

امن ـ الرأي ـ
اكد الخبير الامني عباس العروادي، الاثنين، ان الحكومة غير ملزمة باستيراد السلاح الاميركي وانما تمتلك الصلاحية باستيراد السلاح الذي ترغبه من مختلف الدول، لافتاً الى ان شراء منظومة الدفاع الجوي سواء الروسية او الايرانية يمثل حلاً امثل لايقاف اختراق الاجواء العراقية من قبل الطيران الاميركي والصهيوني.

وقال العرداوي ان “اميركا عملت منذ 2003 والى يومنا هذا على السيطرة على الاجواء العراقية المدنية والعسكرية، لكن تطورات الموقف وتكرار الاستهداف للحشد الشعبي والقوات الامنية واختراق الاجواء من قبل الطيران الصهيوني جعلت الحكومة تلفت النظر الى الاجواء وتقيد حركة الطيران”.

واضاف ان “ العراق بحاجة الى منظومة دفاع جوي كأن تكون S-400 او منظومة خودار الايرانية خاصة بعد ان اثبتت فاعليتها في اسقاط الطائرة الاميركية في هرمز”.

واوضح ان “وزارة الدفاع تمتلك ميزانية ضخمة بامكانها التعاقد مع الدول الحليفة للعراق وشراء منظومة دفاع جوي متطورة لضبط الاجواء ومنع دخول اي طائرة غير مصرح لها”.

وبين ان “تفعيل التسليح البري لن يكون ذا جدوى اذا لم يقابله ضبط محكم للاجواء لمنع استهداف السلاح البري العراقي من قبل الطيران المعادي”.

واكد ان “ العراق غير ملزم بشراء السلاح الاميركي، وهو مايجعله مفتوحاً على مختلف الدول في استيراد السلاح او شراء منظومة الدفاع الجوي سواء من روسيا او ايران”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق