التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 24, 2024

رئيس البرلمان : العراق يدعم فلسطين ويرفض المشاريع الاستيطانية “الاسرائيلية” 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الاثنين، لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية دعم العراق لفلسطين وشعبها رفضا في الوقت ذاته المشاريع الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.

وقال الحلبوسي في بيان تلقت *الرأي* الدولية نسخه منه، ان “الزيارة لها وقع كبير في الظروف التي تمر بها الأمة العربية والمنطقة”، مؤكدا “موقف العراق الثابت بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، ودعمه لمبادرات السلام العربية والدولية ووقف الاستيطان الإسرائلي وقرارات الشرعية الدولية”.

وأشار إلى أن “رفض العراق المشاركة في مؤتمر المنامة هو تأكيدٌ لموقفه الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني”.

واوضح ان “مجلس النواب عازمٌ على تفعيل لجان الصداقة النيابية والتعاون البرلماني بين البلدين”، مشيرًا إلى “دور العراق في الحراك البرلماني عربيًّا ودوليًّا بعدم المساس بحقوق الشعب الفلسطيني ورفض كل المحاولات الرامية إلى تهويد القدس والتعرض للمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين”.

وأعرب الحلبوسي عن حرص السلطتين التشريعية والتنفيذية على الحفاظ على حقوق الفلسطينيين المقيمين في العراق وحمايتهم وضمان استحقاقات الورثة منهم للحقوق التقاعدية للمتقاعدين الفلسطينيين العاملين في مؤسسات الدولة، كما كشف عن الرغبة مستقبلا لتشكيل وفد نيابي لزيارة رام الله؛ تعبيرًا عن الدعم والمساندة الشعبية لحقوق الشعب الفلسطيني.

من جهته قال محمد أشتيه رئيس الوزراء الفلسطيني إن نجاح مجلس النواب العراقي بتنوع مكوناته الممثلة للشعب هو الذي مكَّن العراقيين من تحقيق النصر على الإرهاب، كما ثمَّن مواقف البرلمان العراقي عربيًّا ودوليًّا في دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وحضر اللقاء رئيس لجنة العلاقات الخارجية وأعضاؤها في مجلس النواب، والدكتور محمد هاشم العاني وزير التجارة رئيس بعثة الشرف المرافقة للوفد الفلسطيني ورئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية، والسيدة صفية السهيل سفيرة العراق المفوضة وغير المقيمة في فلسطين. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق