التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 23, 2024

الطاقة النيابية: المفاوضات مستمرة والاقليم لايحترم القانون ويواصل تهريب النفط 

اقتصاد – الرأي –
اكدت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زيتون الدليمي، الخميس، ان المفاوضات جارية مع الاقليم بشأن تسليم واردات النفط المتفق عليها الى بغداد، موضحة ان سلطات الاقليم لاتحترم القانون وتواصل تهريب النفط وقد تصل المفاوضات معهم الى طريق مسدود.
وقالت الدليمي في تصريح ان “المفاوضات مستمرة وجارية بين رئيس الوزراء ولجنة النفط والطاقة مع اقليم كردستان على الرغم من ان الموضوع معقد وشائك، وفي حالة تأخر الاقليم من تسليم مامتفق عليه من واردات في الموازنة فأن بغداد تستقطع ذلك من الرواتب المخصصة لكردستان”.
واضافت ان “الامور تسير الى طريق مسدود في حال امتناع الاقليم عن تسليم مستحقات بغداد، خاصة ان سلطات الاقليم لم تضع اي قيمة للقانون كما انها لاتحترم هيبته، وقد يعاد اتخاذ نفس اجراءات العبادي بحق الاقليم في حال لم يتم التوصل الى حلول بين اربيل وبغداد”.
واوضحت ان “اربيل تصدر اكثر من الكميات المتفق عليها مع بغداد، وهناك حالات تهريب كبيرة اضافة الى وجود آبار نفط يستغلوها في عمليات التهريب ايضاً”، مشددة على ضرورة “الابتعاد عن الدبلوماسية في هذا الملف، كونها تحرم الكثير من المواطنين من حقوقهم”.
وبينت ان “عدم تسليم واردات النفط الى بغداد دفعت مسؤولي الاقليم خلال لقائم لجنة النفط والطاقة الى وضع الحجج، حيث قالوا ان المستحقات لم تسلم الى بغداد بسبب عدم تشكيل حكومة الاقليم”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق