التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 24, 2024

النفط: أوبك تراقب السوق حتى تموز وتحديات تربك الأسعار 

اقتصاد – الرأي –
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، حرص المنتجين من داخل منظمة الدول المصدرة للنفط {اوبك} والمتحالفين معها من خارجها على تحقيق التوازن المطلوب في أسواق النفط العالمية.
ونقل بيان لوزارة النفط نسخة منه عن الغضبان قوله بعد اختتام اعمال اللجنة الوزارية لمراقبة الانتاج الـ14 في جده انه “تم الاستماع الى تقارير وبيانات وجداول اللجان الفنية المكلفة بمراقبة وتحليل الاسواق العالمية والظروف والمؤثرات والتحديات التي تواجهها، وتقارير عن التزام الدول الاعضاء باتفاق خفض الانتاج”.
وكشف الغضبان عن “وجود تحديات عديدة تواجه اسواق النفط العالمية منها جيوسياسية بسبب الأوضاع والتوترات السياسية في المنطقة، فضلاً عن عدم استقرار الانتاج النفطي في كل من فنزويلا وليبيا ونيجيريا، وايضا هناك تحديات فنية تتمثل بتنامي انتاج الولايات المتحدة الامريكية من النفط، وأيضاً زيادة في المخزون النفطي العالمي للدول المستهلكة بسبب توفر فائض في العرض على حساب الطلب، وكل ذلك يمثل أرباكاً وعدم استقرار للأسواق النفطية”.
وأضاف وزير النفط ان “الاجتماع خلص الى أهمية التزام الاعضاء بقرار خفض الانتاج النفطي من أجل امتصاص الفائض النفطي في الاسواق العالمية، و تكليف الفرق الفنية والتحليلية في اللجنة الوزارية لمراقبة السوق العالمية حتى موعد الاجتماع الوزاري القادم في فيينا مطلع تموز المقبل، من أجل بلورة صيغة اتفاق جديد يهدف الى تحقيق الاستقرار في الاسواق العالمية ودعم اسعار النفط”.
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط قد التقى الامين العام لمنظمة اوبك ووزراء كل من روسيا والمملكة العربية السعودية والكويت وفنزويلا وليبيا ودولة الامارات العربية وعمان.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق