التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

الامانة : قرار جديد بشأن صيانة الطريق السريع محمد القاسم 

محلي ـ الرأي ـ
أبرمت أمانة بغداد، ملحق عقد لتطوير وتأهيل خط المـرور السريع محمد القاسم وسط بغداد بهدف المحافظة على الطريق وجعله آمنا أمام حركة المركبات.
وذكر مصدر في الامانة في تصريح صحفي، ان “أمـانـة بغداد، قـررت اضـافـة ملحق الى العقد الاصلي الخاص بتطوير وتأهيل خط المـرور السريع محمد القاسم بغية تأمينه من المخاطر التي قد يتعرض لها مستقبلا”.
واضـاف، ان “العقد شمل اضافة بعض الفقرات الـخـاصـة بـالـفـضـاءات و{الـجـويـنـات} والـروافـد، وحـــذف وتــحــديــث فــقــرات اخـــرى مــن شـانـهـا الارتــقــاء بــواقــع الـطـريـق الـسـتـراتـيـجـي ضمن جانب الرصافة. من غير ان يوضح اي تفاصيل أخرى.
وعــزا المـصـدر اسـبـاب الـتـأخـيـر، الـى المتغيرات التي طـرات على المشروع التي تتطلب استبدال الفقرات التي بـدا عمرها الافتراضي بالانتهاء بـهــدف اعـــادة الـطـريـق مــن جــديــد، الــى جـانـب اكـتـمـال مـتـطـلـبـات الـسـلامـة والامـــان المتمثلة بـالاسـيـجـة الـواقـيـة ومـعـالـجـة الـحـفـر والمـطـبـات، منبها الـى ان اعـمـال التأهيل والتطوير تسير ضمن الاجراءات الطبيعية وفقا للسقف الزمني المحدد للمشروع”.
وتابع، ان “السبب الرئيس لتأهيل واصلاح وادامة المــجــســرات عـلـى خــط المـــرور الـسـريـع محمد القاسم الذي احيل خلال العام الماضي بكلفة 12 مليارا و 334 مليون ديـنـار، يعود الـى الاجـراء الاحــتــرازي وخـشـيـة مــن انـهـيـار المـجـسـرات، وضـمـان الـسـلامـة والامــان لـلـمـواطـنـين بـعـد ان رصـدت اللجان الفنية زحـف المساند والركائز عن موقعها الاصلي”.
واكــــد “زوال الــخــطــر الــــذي كـــان يــهــدد ثـلاثـة مجسرات ضمن الطريق للمنطقة الممتدة من تـقـاطـع الـقـطـن الـطـبـي الـقـريـب مـن وزارة المالية مـرورا بمنطقة النهضة وصـولا لتقاطع قرطبة الـقـريـب مــن وزارة الـداخـلـيـة، بـعـد ان شـهـدت المناطق المذكورة رفع واستبدال (الجوينات)، الى جانب معالجة المساند التي زحفت عن مكانها الطبيعي”.
وارجـع المصدر في أمأنة بغداد “سبب تـردي منظومة الطرق بالعاصمة الى زيادة اوزان وحمولات المركبات الكبيرة التي تسلك الـطـرق السريعة على الـرغـم مـن وجـود موازين على مداخل العاصمة، منبها بان الامانة اعــدت خـطـة خـدمـيـة مـتـكـامـلـة لـلارتـقـاء بـواقـع الـطـرق الـسـريـعـة والـخـارجـيـة مـن بينها طريق الـرابـط بـين تـقـاطـع الـشـعـلـة وصــولا الــى شـارع مطار بغداد الـذي يعد من اكثر الطرق تضررا في العاصمة بعد ان تم تدشينه خلال الاسابيع القليلة الماضية”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق