التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

حيل تساعدك على التذكر 

عادة ما نواجه مواقف لا نستطيع أن نتذكر فيها ما نحتاج إليه، وهذا بالطبع لا يعني بأن ذاكرتنا ضعيفة، فمع وجود بعض الحيل والنصائح التي يمكن أن تحسن ذاكرتنا، سيصبح من السهل علينا تذكر أي شيء نريده، سواء كان ذلك متعلقاً بالأمور الدراسية أو بأي مجال آخر.

فيما يلي 5 نصائح أوردها موقع “أمريكان إكسبرس” الإلكتروني، تساعد في تنشيط ذاكرتك:

1- استخدام الخيال:

إذا أردت تثبيت شيء ما في ذاكرتك فعليك أن تجتهد في تخيله. قم بالتركيز على التفاصيل. مثلاً، إذا كنت تريد أن تتذكر رواية، فقم بمجهود لكي تتخيل الشخصيات والمناظر بتفصيل شديد وتأكد من حيازتك لمساعدات بصرية تساعدك على تذكر كل شخصية وبعض الخصائص المحددة.

2- تأليف قصة

عندما تكون في الحاجة إلى تذكر الصور أو الأشياء في قائمة التسوق، قم بتأليف قصة بسيطة لتتذكر هذه الأشياء، فالقصة تقوم بتثبيت المعلومات في دماغك، لكي تتمكن من تذكرها فيما بعد.

3- تغيير وضعية أحد الأدوات المنزلية

واحد من الأشياء التي يمكنها مساعدتك على تذكر ما يجب عليك القيام به في المنزل هو أن تقوم بوضع أحد الأدوات في مكان ما واضح لكنه لا يمت بصلة لتلك الأداة. مثلاً يمكنك وضع كتاب كبير جدًا في مدخل الباب الرئيسي لكي تتذكر واجبك المدرسي. حالما تشاهد أمرا كهذا فإن ذاكرتك ستتحفز لتذكرك بما عليك القيام به.

4- ممارسة التمارين الرياضية

هناك ارتباط وثيق بين الصحة النفسية والصحة الجسدية، لذا فإن الحفاظ على صحة الجسم وممارسة الرياضة، يساعد على الحفاظ على الصحة العقلية وتحسين الذاكرة.

5- تدريب العقل

تساعد التمارين الذهنية على محاربة ضعف الذاكرة وتحسينها، وتشمل التمارين الذهنية حل المسائل الرياضية والألغاز، أو تعلم لغة جديدة أو حفظ قصدية شعرية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق