التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2019

النفط تعلن اعداد خطة لمد انبوب تصدير صغير من كركوك الى جيهان 

اقتصاد – الرأي –
أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، الثلاثاء، عن اعداد خطة لمد انبوب تصدير جديد من حقول كركوك باتجاه ميناء جيهان التركي قد تصل قدرته التصديرية الى مليون برميل يوميا، بينما تجرى مباحثات مع شركة (بي بي) العالمية لتقييم قدرات الحقول والنهوض بانتاجها الحالي ليصل الى 700 الف برميل يوميا بعد تأهيلها.
وقال الغضبان في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية إن “محافظة كركوك وبعد عودتها الى ادارة سلطة الحكومة الاتحادية تنتج الان 380 الف برميل يوميا يصدر منه نحو 80 الف برميل يوميا باتجاه ميناء جيهان التركي”، منوها بأن “انخفاض الانتاج جاء بسبب تعطل بعض الحقول كعجيل وحمرين، حيث تعمل الوزارة على اعادة تاهيلها على الرغم من الظروف الصعبة في تلك المناطق”.
واضاف ان “الوزارة ماضية بتأهيل الحقول وادامة الانتاج من حقول كركوك، لاسيما المسيطر عليها من قبل الحكومة الاتحادية كحقل باي حسن والحقول الصغيرة الاخرى، فضلا عن ان الملاكات تعمل ايضا على اعادة تاهيل بعض الانابيب، حيث اوشكت شركة نفط الشمال على الرغم من الصعوبات على انجاز عمليات الكشف في حديثة k على منظومة الانابيب ومستودع 3 وهناك عمليات اعمار كبيرة سيتم من خلالها اصلاح الانبوب ليتسنى ايصال نفط كركوك الى مصفى حديثة والتوقف عن نقله بواسطة الصهاريج”.
واوضح، أن “الوزارة تعمل ايضا على استكشاف واستطلاع وضع انبوب الغاز الواصل الى محطة الموصل الغازية وهناك جهود كبيرة لتشغيل او ايصال الوقود الى محطة القيارة الذي من المؤمل ان ينجز قبل فصل الصيف لتوفير الوقود لهاتين المحطتين الكهربائيتين”.
وكشف الغضبان عن “اعداد خطة لمد انبوب جديد باتجاه ميناء جيهان التركي من حقول كركوك بقدرة ربما تصل الى مليون برميل يوميا وان الوزارة تتسلم حاليا العطاءات بهذا الشأن”، منوها بان “الانبوب سيكون مرتبطا بمنظومة الشبكة الوطنية للنفط، اذ لا ينتج من حقول كركوك هذه الكميات حاليا”.
وتابع وزير النفط بالقول: ان “الوزارة لديها خطة ايضا من خلال التعاون مع شركة (بي بي) البريطانية لدراسة وتقييم قدرات الحقول النفطية بكركوك في الوقت الحاضر، التي ربما ترتفع بعد مدة من اعادة التأهيل الى 600 او 700 الف برميل يوميا”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق