التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

إعلان حكومي عن سد الموصل وموقف الجفاف في الصيف المقبل 

محلي – الرأي –
كشفت وزارة الموارد المائية، عن آخر موقف لوضع سد الموصل ومخزونه المائي.
وقال مدير عام الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل علي هاشم في تصريح صحفي، ان “نسبة الخزين المائي كانت تبلغ في العام الماضي ثمانية مليارات متر مكعب، وارتفعت هذا العام بمعدل 10 مليارات متر مكعب، واصفا هذه النسبة الممتازة والكافية لتغطية احتياجات البلاد وخصوصا لري المحاصيل الزراعية”.
واضاف ان “المساحات الزراعية التي وافقت عليها الوزارة في بداية الموسم تبلغ مليون دونم، اما الان فقد ازدادت الى اكثر من مليوني دونم، حيث اتجه المزارعون الى زراعة محاصيل اكثر بسبب الامطار الوفيرة وازدياد الخزين المائي الذي خصصت الوزارة جزءا منه لري المساحات الزراعية للحفاظ عليها”.
ولفت هاشم الى “عدم وجود مخاطر تهدد بتعرض البلاد الى الجفاف خلال العام الحالي كما حصل خلال الاعوام الثلاثة الماضية، منبها الى وجود مساحات خزنية مناسبة لملئها بمياه الامطار والثلوج في موسم ذوبانها، داعيا المتجاوزين على حوض النهر الى الابتعاد عن هذه المنطقة لانها مكان مخصص لتمرير كميات المياه”.
واشار الى “زيادة المنسوب المائي في سد الموصل من 319 الى 321 مترا مع احتمالية ارتفاع المنسوب الى 323 مترا، وذلك بسبب اعمال التحشية التي تنفذها الشركة الايطالية {تريفي}، اضافة الى استخدام تقنيات ومكائن جديدة وتغيير المواد المستخدمة، مما أمن السد وجعله يستقبل كميات اضافية من المياه”.
وكانت وزارة الموارد قد اكدت مؤخرا تجاوز الخزين المائي في البحيرات والخزانات 18.5 مليار متر مكعب، نتيجة الامطار والسيول التي شهدتها البلاد، فيما اشارت الى ان نسبة الاغمار في الاهوار تجاوزت الـ 60 بالمئة الى جانب تراجع نسبة الملوحة في مياه شط العرب.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق