التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

الخارجية النيابية : أمريكا تعتبر العراق ساحة انطلاق ومرتكز لتنفيذ سياساتها في المنطقة 

سياسة – الرأي –
أكدت الجنة العلاقات الخارجية النيابية، الأربعاء، أن عزم مجلس النواب على إقرار قانون لإخراج القوات الاجنبية (الأمريكية والتركية) من البلاد سيتسبب بتصدع العلاقات الدولية بين بغداد و واشنطن، فيما بينت أن واشنطن ستكون المتضرر الأكبر من تراجع العلاقات مع بغداد كون العراق يعد مرتكزا لأمريكا بتنفيذ سياساتها ومصالحها في منطقة الشرق الأوسط.
وقال عضو اللجنة عامر الفايز إن “مجلس النواب عازم على إقرار قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد بشكل كامل”، لافتا إلى إن “الحكومة ستكون ملزمة بتنفيذ قرار إخراج القوات الأجنبية وعلى وجه الخصوص القوات الأمريكية بعد تصويت مجلس النواب عليه دون الرضوخ للتهديد الأمريكي”.
وأضاف أن “إقرار قانون لإخراج القوات الأمريكية من البلاد سيتسبب بتصدع العلاقات الدولية بين بغداد وواشنطن كون الأخيرة أدخلت قواتها للعراق لتنفيذ أجندة معينة في منطقة الشرق الأوسط”، مبينا أن “أمريكا تعتبر العراق ساحة انطلاق ومرتكز لتنفيذ سياساتها في المنطقة وهذا الأمر يعد مخالفة كبيرة للدستور العراقي والقانون ولا يمكن السكوت عنه”.
وبين أن “الجانب الأمريكي غير قادر على الاستغناء من العلاقات مع العراق كونه يعرض المصالح الأمريكية لمخاطر كبيرة”، موضحا أن “واشنطن ستكون المتضرر الأكبر في حال أقدمت على عرقلة العلاقات مع بغداد بشأن إخراج قواتها القتالية”.
وكانت صحيفة “العرب” اللندنية قد نشرت تقريراً لم يتم التأكد من صحته مفاده, أن واشنطن قدّمت قائمة بـ67 فصيلاً من المقاومة الإسلامية والحشد الشعبي إلى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي, تطالب بحلهم.
وأكد تحالف البناء ، امس الثلاثاء، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لبغداد حملت عدد من الرسائل لتحجيم تسليح الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الإسلامية ووضع القيود عليها وحلها، فيما بين انه سيقف بالضد من انصياع الحكومة العراقية لطلب الرئيس الأمريكي ترامب بحل الحشد الشعبي او المساس بسمعة فصائل المقاومة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق