التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

العراق يعلن موقفه من مستقبل بقاء أوبك ويعلق على إنسحاب قطر 

اقتصاد – الرأي –
أعلن العراق موقفه من مستقبل بقاء منظمة الدول المصدرة للنفط {أوبك} بعد دعوات لحلها وإنشاء منظمة أخرى.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان “العراق من مؤسسي اوبك التي تهدف الى البحث عن مصالح الدول المنتجة وتحقيق التوازن في السوق النفطية العالمية التي باتت بحاجة الى تضامن لاستقرار الاسواق العالمية وبما يحقق اهداف المنتجين والمستهلكين على حد سواء”.
وأضاف، ان “العراق لعب دوراً كبيراً على مدار العقود الماضية في تطوير منظمة اوبك من خلال تقريب وجهات النظر بين الاعضاء على الرغم من التحديات السياسية والاقتصادية التي تحيط بالسوق العالمية”.
وأكد جهاد “اليوم بات المنتجين بحاجة الى تضامن وتوحد أكبر لمواجهة تحديات السوق والاسعار وان ما حصل في 2016 في خفض الإنتاج كان إتفاقاً تاريخياً بين الدول المنتجة في داخل وخارج اوبك وعلى رأسها روسيا لمواجهة إنخفاض أسعار النفط والازمة الاقتصادية”.
ولفت الى، ان “هذا التضامن كان الأول من نوعه وساعد على رفع اسعار النفط وتنشيطه من جديد من 40 دولاراً الى أكثر من 70 دولاراً” مشدداً على ان “وحدة المنتجين تحافظ على استقرار الاسعار النفطية أما تعدد المنظمات والرؤى سيسبب قلقاً كبيراً في السوق النفطية وتضارباً في وجهات النظر مما يؤدي الى إضطرابها”.
وأشار الى ان “هنالك مؤثرات فنية تتعلق بالعرض والطلب وتوفر النفط الخام ومؤثرات جيوسياسية التي باتت عاملاً مؤثراً على إضطراب الاسواق، ويجب ان تبقى الجهود قائمة على توحيد منظمة أوبك أكثر”.
وتعليقاً على قرار قطر بالإنسحاب من اوبك عده المتحدث باسم وزارة النفط العراقية “موقفاً سياسياً وقد أوضح وزير النفط القطري بان بلاده دولة منتجة للغاز أكثر من النفط وبالتالي نحترم موقفها السيادي” مشيرا الى ان “كميات انتاج قطر من النفط ليس مؤثراً على السوق النفطية العالمية”.
وشدد جهاد “نحتاج الى مزيد من وحدة اوبك ولولا قراراتها في الاتفاق عام 2016 لانهارت الاسعار لمستويات كبيرة وهذا يدل على الحاجة الى مزيد من التضامن والتكاتف سواء من المنتجين من داخل اوبك أو خارجها كما علينا ان نضم أعضاء آخرين لتتوحد الرؤى من اجل استقرار الاسعار”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق