التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

أوبك تخفض حصة العراق الى 139 الف برميل يوميا 

اقتصاد – الرأي –
اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان عن توصل المنتجين الاعضاء في منظمة “اوبك” ومن خارجها الى اتفاق تخفيض الانتاج عند مستوى{1,200} مليون برميل يومياً ابتدءا من الاول من كانون الثاني 2019 القادم ولمدة 6 اشهر.
وقال الغضبان في بيان، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، ان” للعراق دور فاعل وايجابي في التوصل الى هذا القرار وبالتعاون مع الدول الكبيرة الاعضاء في المنظمة مثل السعودية والإمارات، بالإضافة الى الدور الايجابي لروسيا خلال الاجتماعات التي عقدت”.
واشار الى ان” العراق كان يأمل ان يكون قرار الخفض لمدة سنة واحدة لكن الدول خارج المنظمة طلبت ان يكون 6 اشهر”.
وأوضح الوزير ان” دول {أوبك} ستتحمل الجزء الاكبر من قرار خفض الانتاج ، حيث ستكون { 800 } الف برميل باليوم والدول خارج اوبك { 400 } الف برميل باعتبار ان حصة الانتاج لدول {أوبك} تشكل نحو { 32 } مليون برميل باليوم بينما دول خارج {أوبك} تشكل نحو { 18 } مليون برميل باليوم”.
وأضاف، ان” تاثير الاتفاق كان إيجابياً وسريعاً على اسعار النفط العالمية ، حيث شهدت ارتفاعا بنسبة 5% بعد ساعات قليلة من تسريب القرار الى الاعلام”.
وبين الغضبان، ان “حصة العراق من التخفيض ستكون 139 الف برميل يوميا بدلا من 220 الف برميل يوميا التي التزم بها العراق سابقا خلال عام 2017″، مبينا ان “التخفيض يعتبر مقبول لنا خاصة ان سعربرميل النفط الذي اعتمد ضمن موازنة عام 2019 هو 56 دولار للبرميل الواحد مع عجز اجمالي يبلغ 20% وبالتالي فأننا نحتاج الى سعر افضل عمليا وليس تخطيطيا”.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان” العراق لعب دورا كبيرا في تقريب وجهات النظر خلال الاجتماعات وقد ثبت ذلك بجدارة من خلال التوصل الى القرار بعد تأزم الموضوع خلال اجتماع اليوم الأخير ، بسبب تباعد وجهات النظر بين الاطراف المجتمعة ، لكن العراق مع دول اخرى لعبوا دورا كبيرا وايجابيا واستطاعوا من التوصل الى الاجماع داخل المنظمة لتمرير القرار”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق