التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, ديسمبر 13, 2018

متى تبدأ ألعاب الأرقام والحروف مع طفلك؟ 

منوعات – الرأي –
من المفيد تعريف الطفل في سن مبكرة بالأغاني التي تعلمه الحروف والأرقام، لأن سماع صوت الحروف وترديدها مع الأغنية خطوة رائعة، أياً كان سن الطفل. أما بالنسبة للتعرّف على الأرقام فيمكنك أن تبدأ فيه مبكراً عن الحروف، أي مع بلوغ الطفل 12 شهراً.
يبدأ الطفل بعد 12 شهراً في التعرّف على الأعداد، ويستطيع العد حتى 10 بعد بلوغه عامين الأرقام. يستطيع الطفل بعد بلوغه عامه الأول فهم فكرة الأرقام، والبدء تدريجياً في عد الأعداء البسيطة، ويمكنك سؤال الطفل عن عدد بعض الأشياء ويقوم بعدها إذا كان العدد 2. مثلاً: كم عدد الأزرار في القميص؟ فيكرر العد: واحد، اثنين عدة مرات، فالطفل الصغير يحب إيقاع هذين الرقمين.
ومع بلوغ الطفل عامه الثاني يمكنه العد حتى 10، وفي كثير من الأحيان يتمكن من العد بمساعدتك لأنه سيرتكب بعض الأخطاء وهو أمر عادي، لكنه يفهم الفكرة.
وفي مرحلة ما بين سن 3 و4 سنوات سيعرف الطفل فكرة جمع الأعداد عن طريق إضافة واحد، وسيتمكن من عد أشياء مثل: الملابس والملاعق مستخدماً هذه التقنية البسيطة في الجمع، أي إضافة واحد.
الحروف. بين سن 3 و4 سنوات يستطيع الطفل تمييز حرف الألف وحرف الباء، كما يمكنه تمييز الحروف التي يتكوّن منها اسمه. وفي هذه المرحلة يمكنك اللعب معه بألعاب الحروف لأنه ذلك يساعده على تمييز كل حروف الهجاء عند بلوغه 5 سنوات.
وتساعد القراءة للطفل يومياً قبل النوم في منذ بلوغه عامين، وسماعه لأغاني عن حروف الهجاء، على تنمية علاقته مع الحروف فيتقدم بسرعة في تعلمها بعد أن يكمل 3 سنوات.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق