التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

موقع أمريكي: بعد قمة مجموعة العشرين.. واشنطن تصعّد الحرب التجارية والعسكرية 

انتقد موقع وورلد سوشاليست الأمريكي السياسية الأمريكية في أعقاب قمة العشرين حيث قالت الكاتب “اندريه دامون”: إن رحلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى قمة مجموعة العشرين في بيونس أيريس بالأرجنتين كانت مصحوبة بفيض من الغلو في جميع أنحاء المؤسسة السياسية الأمريكية، ولم تستهدف روسيا فحسب، بل مع عدوانية أكبر من أي وقت مضى، استهدفت الصين أيضاً.

وتحدث القمة بعد أن أطلقت القوات الروسية النار على ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية وألقت القبض عليهم حين دخلت المياه التي تطالب بها روسيا في استفزاز متعمّد من المرجح أن يكون قد تم تنسيقه مع واشنطن، وبدأ الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو بحشد القوات على الحدود الأوكرانية وأعلن الأحكام العرفية في أجزاء كبيرة من البلاد.

في بداية الأسبوع، كانت الصحافة الأمريكية تقوم باستنكار أعمال روسيا، وقد أدانت ردودها على التوغل الأوكراني باعتبارها انتهاكاً للقانون الدولي، وقد أدت هذه الحملة الإعلامية، بالإضافة إلى الإطلاق الملائم للمعلومات المفترضة حول علاقات ترامب الشخصية مع روسيا، إلى تراجع ترامب عن خططه للاجتماع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث كان هذا تنازلاً جزئياً من ترامب للفصائل المسيطرة داخل الدولة الأمريكية التي طالبت باتخاذ موقف أكثر عدوانية ضد روسيا.

بعد إعلان ترامب يوم الخميس إلغاء اللقاء المفترض مع بوتين، تحوّلت وسائل الإعلام الأمريكية إلى مطالبة ترامب بمواصلة وتكثيف موقفه المتشدد ضد الصين ايضاً، تلخيصاً لنمو المشاعر المعادية للصين في جميع أنحاء المؤسسة السياسية الأمريكية بالكامل، حيث كتبت صحيفة واشنطن بوست في مقال افتتاحي نُشر يوم الجمعة: ” كان هناك إجماع بين الحزبين لمصلحة المشاركة الواسعة مع الصين، والآن هناك خيبة أمل متشابهة على نطاق واسع مع فشل الصين في الرد بالمثل كما هو متوقع. “

في حين أن صحيفة واشنطن بوست تدعو إلى “هدنة مؤقتة”، إلا أن ما يكمن وراء عداء الصحيفة هو حقيقة أن الصين قد ظهرت كمنافس لأمريكا في مجالات التصنيع عالي القيمة، كما تنافس بشكل مباشر على مجموعة من الأرباح العالمية المتقلصة مع الشركات الأمريكية.

وتوضح الصحيفة أن سياسة ترامب “محفوفة بالمخاطر” فهي على الأقل تضع الصين على علم تام بأن التسامح الأمريكي حيال سياساتها التجارية … قد نفد “.

منذ عدة أشهر، كان المعلقون البارزون قد أعلنوا أن الحرب التجارية لترامب هي انحراف، وفي شهر يوليو، قام مارتن وولف بتحليل “الحرب التجارية التعريفية لترامب”، وقال: “إن زعيم أقوى دولة في العالم هو جاهل خطير … من الصعب للغاية التفاوض معه لأن لا أحد يعرف ما يريده هو وفريقه، هذا غير طبيعي”.

هذه الكلمات هي تأكيد من أحد أعضاء مجلس النواب في الحزب الديمقراطي على أن إجراءات الحرب التجارية لترامب ليست مغالطة لرجل مجنون، ولكنها تمثل جهود الطبقة الحاكمة الأمريكية لضمان الهيمنة الأمريكية العالمية من خلال التهديدات العسكرية والحرب التجارية.

هذه الآراء لا تقتصر على الجناح “الوسطي” للحزب الديمقراطي المجسّد بواسطة البريد بل تمتد إلى جناحه “التقدمي” أيضاً، ففي مقالة نشرت في اليوم السابق لمقالة جريدة “بوست”، قدمت السيناتور إليزابيث وارن نفس الحجة القومية، وكتبت وارن في مجلة فورين أفيرز (الشؤون الخارجية) صانعو السياسة هم الذين “دعوا إلى انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية على الرغم من ممارساتها التجارية غير العادلة”، وأضافت: “وماذا جلب لنا هذا؟ ووعدت صانعي السياسة بأن الأسواق المفتوحة ستؤدي إلى مجتمعات مفتوحة، كما أن الجهود المبذولة ساعدت على إدخال الرأسمالية إلى المسرح العالمي عن غير قصد في تهيئة الظروف أمام المنافسين للارتقاء والاندفاع، لقد أصبحت روسيا مُحاربة واستعادت قوتها، كما أن الصين صنعت اقتصادها من دون أن تخفف من قيودها السياسية الداخلية… إن إيمان الدول الأخرى بالرأسمالية والديمقراطية تآكل “.

على هذه الخلفية، قام بعض أعضاء البيت الأبيض بطرح تراجع تكتيكي ضد الحرب التجارية الأمريكية على الصين في مجموعة العشرين، وقد كتب إيلي راتنر، نائب مستشار الأمن القومي السابق لنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مجلة فورين أفيرز: “إنّ أي اتفاق من هذا القبيل سيكون مجرد وقفة لإعادة تنظيم صفوفها تحسباً لوقوع معركة أكبر بكثير”.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق