التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

صحيفة : إسرائيل تعقد اجتماعا مغلقا بشأن الكونفدرالية مع مشاركين من العرب والكرد 

وكالات ـ الرأي ـ
أفادت صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية، الاحد، بأن مركز القدس للشؤون العامة والدراسات الاستراتيجية عقد حلقة دراسية مغلقة تتناول موضوعة ما يسمى بالكونفدرالية الشرق اوسطية في المنطقة بمشاركة عدد ممن اطلق عليهم تسمية الباحثين من العرب والاكراد.

وذكرت الصحيفة أن “على الكيان الصهيوني ان لايخاف من وجود كونفدرالية في العراق وسوريا كقوة موازية اكثر حزما في مواجهة تركيا وايران”، مبينة أن “منطقة الشرق الاوسط تقع على مفترق طرق ويمكن للكونفدرالية ، التي تشمل العراق وسوريا ، أو حتى الأردن ان تسخر ما سمته الصفات الفريدة لكلا منها ومنح الجميع مساحات فيها”.

وأضافت الصحيفة، أن ” الاجتماع ضم عددا من الباحثين العرب والاكراد والصهاينة تحدث بعضهم في جلسة مغلقة عبر سكايب من الخارج وتم اغفال اسمائهم لأن بلدانهم ليس لها علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني”.

وقال سينج ساجنيك، منسق برنامج الدراسات الكردية في مركز موشي دايان للدراسات الشرق أوسطية والأفريقية إن “هذا النوع من الاجتماعات له أهمية كبيرة في جمع الخبراء الصهاينة والدبلوماسيين السابقين معا لخلق تفاهم مشترك”، بحسب قوله .

واضاف “أعتقد أن الاجتماع مهم للغاية ، بغض النظر عن المشاركين الفرديين وتأثيرهم النسبي في بلدانهم”، مشيرا إلى أن “القضية الفيدرالية والكونفيدرالية تستحق النقاش ولكنها لا تمس القضايا العميقة الجذور في سوريا والعراق، فلدى العراق نظام فيدرالي مع حكومة إقليم كردستان. لكن العراق واجه تحديات مع هذا النموذج لأن كل مجموعة ترغب في تطوير أجندتها الخاصة”.

واكدت الصحيفة أن “هناك فرصة لدى اسرائيل للعمل بشكل اوثق مع جيرانه من العرب السنة فيما قال احد المعارضين الاكراد السوريين يدعى كمال اللوبواني: نحن بحاجة الى تحالف محلي قوي فقد تمزق التمرد السوري واصبح جزء منه يخضع لتركيا في الشمال وجزء آخر يخضع لنفوذ الولايات المتحدة وتحالفها في شرق سوريا بينما انضم الجزء المتبقي الى داعش الذي مازال يحتل بعض المناطق في وداي الفرات”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق